قائد البحرية الألمانية يتسبب في إحراج شولتس بعد تصريحاته المسيئة لأوكرانيا

مشاركة
قائد البحرية الألمانية السابق قائد البحرية الألمانية السابق
برلين- دار الحياة 06:52 م، 23 يناير 2022

تسببت تصريحات لقائد البحرية الألمانية كاي-أخيم شونباخ، حول أزمة أوكرانيا، في إحراج حكومة المستشار الألماني الجديد أولاف شولتس، الذي يسعى منذ تسلّمه السلطة للإقناع بنيته إظهار الحزم تجاه روسيا.
ووصف قائد البحريّة الألمانيّة، فكرة غزو روسيا لأوكرانيا بأنّها "حماقة"، مضيفًا أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "يستحقّ على الأرجح" الاحترام، وذلك في وقتٍ تُحذّر بلاده وحلفاؤها الغربيّون من خطر الغزو الروسي لأوكرانيا منذ أسابيع.
ورغم استقالته القسرية، مساء السبت، أي بعد 24 ساعة من إدلائه بالتصريحات خلال اجتماع لمركز أبحاث عقِد في نيودلهي، وانتشارها على مواقع التواصل الاجتماعي، لا يزال استياء كييف واضحًا، في وقت لا تزال ألمانيا ترفض إرسال أسلحة لأوكرانيا.
من جهته، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، اليوم الأحد، في مقابلة مع صحيفة "فيلت ام تسونتاغ"، إن "السياسة الملائمة الوحيدة هي أن يُسمح لنا بالدفاع عن أنفسنا"، مكررًا "خيبة أمله" من الموقف الألماني.
وكان كوليبا استقبل في كييف مطلع الأسبوع نظيرته الألمانية آنالينا بيربوك، التي أكّدت أن بلادها ستقوم "بكلّ ما يلزم لضمان أمن أوكرانيا".
ويُبدي المستشار الألماني أيضًا الحزم نفسه، علمًا بأنه أكد دائمًا أن كل تعدٍ روسي على أوكرانيا ستدفع موسكو "ثمنه باهظًا".

اقرأ ايضا: شولتس: بوتين لن ينتصر في حربه على أوكرانيا