موقع إسرائيلي: فشل مفاوضات نتنياهو مع النيابة العامة في قضايا الفساد لإصراره على ألا تشمل العقوبة "وصمة"

مشاركة
نتنياهو نتنياهو
تل أبيب- دار الحياة 04:45 م، 12 يناير 2022

ذكر موقع "معاريف" الإسرائيلي، أنه تم خلال الأسابيع الأخيرة إجراء اتصالات سرية بين رئيس الحكومة السابق بنيامين نتنياهو والنائب العام أفيخاي ماندلبليت؛ لإبرام صفقة ادعاء بقضايا الفساد المرفوعة ضده.

ونقل الموقع عن مصادر مطلعة قولها إن الاتصالات استمرت فترة طويلة، وأجريت بسرية تامة، لكن في نهاية الأمر فشلت هذه المباحثات على خلفية عدم تنازل نتنياهو عن مطالبته بأن لا تشمل العقوبة "وصمة"، وبطبيعة الحال لا تشمل حكمًا بالسجن.

اقرأ ايضا: عضو الليكود ميري ريغيف تعلن ترشحها لزعامة الحزب عقب انتهاء ولاية نتنياهو

وأضافت المصادر أن نتنياهو كان على علم أن ماندلبيت يمكنه إنهاء ولايته مع "طاولة نظيفة"، وأنه يمكن استغلال الفترة الزمنية قبل التقاعد لإبرام صفقة سريعة تحت الضغط.

وأشارت إلى أن ماندلبيت كان مستعدًا للاستماع وحتى دراسة الأمور، لكن شرط دخوله للمفاوضات، كما هو معروف، هو اعتراف كامل وعقوبة تشمل سجن مع وقف التنفيذ وغرامة كبيرة و"وصمة"، وعندما اتضح أن نتنياهو لا يمكنه تقبل "الوصمة"، المباحثات فشلت.

وتعتبر هذه الاتصالات الأولى بين الجانبين لإبرام صفقة ادعاء، وفي وقت سابق حول تقديم لائحة اتهام، حاول نتنياهو حلحلة الأمور من خلال مبعوثين لإمكانية إدارة المفاوضات، لكن نيته كانت التوصل إلى عفو، ولم يتم الموافقة على هذا الأمر بالمرة.

اقرأ ايضا: موقع إسرائيلي: اجتماع "صاخب" لدبلوماسيين أوروبيين في وزارة الخارجية الإسرائيلية ينتهي بأزمة

من جهتها، رفضت النيابة الإسرائيلية العامة التعقيب على تلك المعلومات، قائلة: "لا نصرح بالمباحثات مع الدفاع".