تقرير: إسرائيل صادقت خلال العام المنصرم على بناء 12 ألف وحدة استيطانية بالقدس

مشاركة
صورة أرشيفية صورة أرشيفية
رام الله-دار الحياة 08:24 م، 01 يناير 2022

ذكرت وزارة شؤون القدس الفلسطينية، اليوم السبت، أن السلطات الإسرائيلية صادقت خلال عام 2021 المنصرم على بناء ما يزيد على 12 ألف وحدة سكنية استيطانية بمدينة القدس المحتلة.

وأوضحت الوزارة- في تقريرها السنوي حول الانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس لعام 2021:" أن إسرائيل أقدمت على هدم ما يقارب 177 مبنى سكني، الأمر الذي أثر على 1422 مواطنا، لاسيما إصار قرارات بهدم أكثر من 200 منزل في المدينة".

اقرأ ايضا: تقديرات عسكرية إسرائيلية: المقاومة بغزة أعادت بناء مخزون صواريخها

ولفت التقرير إلى أنه في حال أقرت بلديات الاحتلال مشاريع استيطانية جديدة وضخمة، بالتزامن مع قرارات هدم المنازل، فإن المحاكم الإسرائيلية أعطت ضوئها الأخضر لإخلاء وهدم العشرات من المنازل.

كما أفاد التقرير بأن الاحتلال صعّد من ممارساتها القمعية ضد المقدسيين خلال عام 2021، لكن ذروة هذا التصعيد كانت في شهر مايو(أيار)، حينما تحولت مدينة القدس لساحة حرب مفتوحة.

وعلى الرغم من أن التطورات الأخيرة في المدينة المقدسة استقطبت اهتماماً دولياً، إلا أن تلك المواقف لم تكبح جماح إسرائيل التي صعّدت من هجماتها ضد الحجر والشجر وحتى الأموات بالمدينة، كما أقدمت المحاكم الإسرائيلية على السماح بما أسمتها الصلاة الصامتة بالمسجد الأقصى.

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية كعاصمة لفلسطين، استناداً لقرارات الشرعية الدولية التي لا تعترف باحتلال إسرائيل لمدينة القدس منذ 1967، ولا الإعلان عنها عام 1980 عاصمة لإسرائيل.

اقرأ ايضا: تقرير فلسطيني يدعو المجتمع الدولي لوقف الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيين