صحيفة إسرائيلية: "حزب الله" نشر أنظمة دفاع جوي في سوريا لصد هجمات تل أبيب

مشاركة
عناصر من حزب الله عناصر من حزب الله
تل أبيب- دار الحياة 11:09 م، 29 ديسمبر 2021

أفادت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، بأن حزب الله اللبناني نشر أنظمة دفاع جوي في سوريا، وسيكون قادرًا على الدفاع ضد الضربات الجوية الإسرائيلية في سوريا ولبنان.

وقالت الصحيفة - في تقرير، اليوم الأربعاء - : إن الحزب ينشر الأنظمة في منطقة جبال القلمون شمال غربي دمشق المتاخمة لسهل البقاع اللبناني، موطن القاعدة الخلفية اللوجستية والعملياتية لحزب الله".

اقرأ ايضا: الكويت تُحيل خلية تمويل "حزب الله" إلى الجنايات

وأضافت أن الحزب لديه نظام صواريخ أرض-جو تكتيكي قصير المدى من طراز "SA8" على ارتفاعات منخفضة وقصيرة المدى و"SA17" و"SA22" في ترسانتها من أجل الدفاع ضد الضربات الجوية الإسرائيلية.

وأشارت إلى أن حزب الله أطلق النار على منصات إسرائيلية باستخدام دفاعاته الجوية، كان آخرها في فبراير من العام الماضي، عندما تعرضت طائرة إسرائيلية بدون طيار لإطلاق نيران مضادة للطائرات خلال عمليات روتينية فوق الأراضي اللبنانية، كما أطلق صاروخ "أرض - جو SA8" على طائرة بدون طيار إسرائيلية في أكتوبر 2019.

وأكدت الصحيفة أن مسؤولين عسكريين حذروا من أن حرية القوات الجوية الإسرائيلية في العمل في الأجواء اللبنانية تعرضت للخطر خلال العام الماضي بعد نشر أنظمة دفاع جوي في المنطقة.

ونقلت الصحيفة عن رئيس قسم الأبحاث في مركز ألما، الرائد تل بيري، قوله إن حزب الله نشر  بطاريات "SA8" في جنوب لبنان، بالإضافة إلى نشر البطاريات في سوريا.

وأضاف بيري، أنه يمكن لهذه الأنظمة أن تشكل "نظريًا" تهديدًا للطائرات الإسرائيلية العاملة فوق لبنان، مشيرًا إلى أنه بالإضافة إلى نظام الدفاع الجوي المستقل، فمن المحتمل أن يكون عناصر حزب الله قد تدربوا على نظام "بافار 373" الإيراني.

وأوضح بيري، يعتمد النظام الإيراني على نظام الدفاع الجوي الروسي "SA-300" الذي يفترض أنه يمكنه الاشتباك في وقت واحد مع ما يصل إلى ستة أهداف تصل إلى 155 ميلاً مع أثني عشر صاروخًا، حيث تقول إيران إن النظام يمكن أن يستهدف القاذفات النفاثة والمقاتلات والطائرات الشبح والطائرات بدون طيار وكذلك الصواريخ الباليستية والصواريخ.

اقرأ ايضا: نصر الله ردا على مناورات إسرائيلية: جاهزون نحن والمقاومة الفلسطينية لأي اعتداء

وأشارت الصحيفة، إلى أن التوترات مع كل من لبنان وسوريا لا تزال عالية، حيث تم إطلاق 31 صاروخًا من لبنان (من قبل النشطاء الفلسطينيين وحزب الله) وصاروخين آخرين بعيد المدى تم إطلاقهما من سوريا خلال العام الماضي، وفي المقابل أطلق الجيش الإسرائيلي ذخائر من طائرات مقاتلة ونحو 200 قذيفة مدفعية.