غدًا..بلينكن يبدأ زيارة إلى المملكة المتحدة وإندونيسيا وماليزيا وتايلاند وهاواي

مشاركة
أنتوني بلينكن أنتوني بلينكن
واشنطن- دار الحياة 09:59 م، 08 ديسمبر 2021

يبدأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، غدًا الخميس، زيارة إلى كل من المملكة المتحدة وإندونيسيا وماليزيا وتايلاند وهاواي.
وذكرت الخارجية الأمريكية - في بيان اليوم الأربعاء، تلقى "دار الحياة" نسخة منه - أن الوزير بلينكن يتوجه في البداية إلى ليفربول في المملكة المتحدة من 10 إلى 12 كانون الأول/ديسمبر؛ لحضور اجتماع وزراء الخارجية والتنمية لمجموعة السبع، ويتطلع الوزير إلى التحدث مع أعضاء مجموعة السبع والدول الأخرى التي يستضيفها الاجتماع، بما في ذلك أستراليا والهند وجمهورية كوريا وأعضاء رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان). 
ويناقش الوزير بلينكن مجموعة من القضايا، من بينها قضايا جيوسياسية وأمنية ومسألة حشد القوات الروسية على حدود أوكرانيا وتطوير البنية التحتية من خلال مبادرة “إعادة بناء عالم أفضل” (Build Back Better World (B3W)) ولقاحات كوفيد-19 والأمن الصحي العالمي والنمو في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.
ويتوجه الوزير بلينكن بعد ذلك إلى إندونيسيا وماليزيا وتايلاند من 13 إلى 16 كانون الأول/ديسمبر، حيث يلقي في جاكرتا كلمة حول أهمية منطقة المحيطين الهندي والهادئ ويؤكد على أهمية الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وإندونيسيا. 
وفي ماليزيا، يعزز الوزير الشراكة بين الولايات المتحدة وماليزيا في معالجة التحديات المشتركة، بما في ذلك مواجهة وباء كوفيد-19 وبناء سلاسل التوريد المرنة وضمان حرية منطقة المحيطين الهندي والهادئ وانفتاحها، ويعيد الوزير بلينكن التأكيد في تايلاند على التزام الولايات المتحدة بالتحالف المبين في المعاهدة بين الولايات المتحدة وتايلاند والعمل على تحقيق انتعاش اقتصادي بعد الوباء ومعالجة أزمة المناخ. 
ويتطرق الوزير بلينكن في كل دولة إلى الأزمة المتفاقمة في بورما، كما يجتمع في خلال رحلته بمسؤولين حكوميين وقادة من المجتمع المدني وأصحاب المصلحة في الأعمال التجارية وموظفي السفارات الأمريكية.
ويختتم الوزير بلينكن رحلته بزيارة إلى هونولولو في هاواي يوم 17 كانون الأول/ديسمبر للقاء قائد القيادة الأمريكية لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ الأميرال جون أكويلينو.

اقرأ ايضا: واشنطن: المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الإفريقي يبدأ جولته بالمنطقة لبحث الوضع في السودان