فرنسا تكشف هوية المتورط في قتل "خاشقجي"..وتؤكد ضبطه أثناء الاستعداد للمغادرة إلى السعودية

مشاركة
الصحفي جمال خاشقجي الصحفي جمال خاشقجي
باريس- دار الحياة 04:03 م، 08 ديسمبر 2021

قالت مصادر أمنية وقضائية بفرنسا إن السعودي المعتقل للاشتباه به في مقتل الصحفي جمال خاشقجي، يدعى خالد عايد العتيبي.

وبحسب موقع "CNN" لم تؤكد السلطات الفرنسية هوية المشتبه به المعتقل.

اقرأ ايضا: الجيش الأمريكي: قتل شخص حاول دهس ضباط في ولاية كنتاكي

واعتقلت السلطات الفرنسية، أمس، أحد المتهمين بقتل خاشقجي بعد أيام من إجراء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون محادثات مباشرة في السعودية مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وقالت إذاعة "آر.تي.إل" إنه تم اعتقال خالد بن عائض العتيبي (33 عامًا) العضو السابق في الحرس الملكي السعودي صباح الثلاثاء في مطار شارل ديغول أثناء استعداده للمغادرة إلى الرياض.

بدوره، قال متحدث باسم محكمة الاستئناف في باريس إنه في حال تم تأكيد هوية المشتبه به على أنه العتيبي، فسيواجه الاعتقال وجلسة استماع أولية الأربعاء، وهي خطوات أولى محتملة قبل تسليمه، إلا أن المحكمة الفرنسية لم تؤكد هوية الرجل.

وردت السفارة السعودية في فرنسا- في بيان - : "إشارةً إلى ما تم تداوله في وسائل الإعلام حول توقيف مواطن سعودي يشتبه به في قضية المواطن جمال خاشقجي - رحمه الله -، تود سفارة المملكة العربية السعودية في جمهورية فرنسا التوضيح بأن ما تم تداوله غير صحيح، وأن من تم إيقافه لا علاقة له بالقضية المتناولة، وعليه فإن سفارة المملكة تطالب بإخلاء سبيله فورًا".

وتابعت السفارة في بيانها: "كما تود السفارة التأكيد بأن القضاء السعودي قد اتخذ أحكامًا حيال كل من ثبت مشاركته في قضية المواطن جمال خاشقجي - رحمه الله -، وهم حاليًا يقضون عقوباتهم المقررة".

وطالبت السفارة السعودية في فرنسا، السلطات بالإفراج الفوري عن مواطنها خالد بن عائض العتيبي، الذي اتهمته فرنسا بالتورط في قضية الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي.

اقرأ ايضا: فرنسا: وفاة سوادني أثناء محاولة عبور "القنال الإنكليزي" في درجة حرارة تحت الصفر

يشار إلى أن العتيبي واحد من 16 فردًا منعتهم وزارة الخارجية الأمريكية من دخول الولايات المتحدة في أبريل العام 2019 بسبب دورهم في مقتل جمال خاشقجي، وبالمثل، فرضت الحكومة البريطانية عقوبات على العتيبي في يوليو/ تموز 2020، قائلة إنه "متورط في القتل غير القانوني لجمال خاشقجي في إسطنبول".