فنانون فلسطينيون يقاطعون مهرجانًا في فرنسا بسبب مشاركة موسيقارة إسرائيلية

مشاركة
مدينةالمهرجانات ليون مدينةالمهرجانات ليون
وكالات- دار الحياة 07:23 م، 01 ديسمبر 2021

أعلن 4 فنانين فلسطينيين انسحابهم من مهرجان الفنون "عربوفوليز"، الذي ينظمه معهد العالم العربي في فرنسا، المقرر إقامته خلال الفترة من 3 إلى 12 ديسمبر/كانون الأول الجاري؛ بسبب مشاركة الموسيقارة الإسرائيلية نيتا القيام.

وقالت المخرجة الفلسطينية سهاد الخطيب - في مقطع فيديو على "فيسبوك" -  إن قرارها اتخذ بسبب مشاركة فنانة إسرائيلية "مستوطنة" تعيش في القدس، مشيرة إلى أن "مؤسسة العالم العربي لم تخبرني قط بمشاركة هذه الفنانة الإسرائيلية رغم مواقفي السياسية المعروفة".

اقرأ ايضا: مقاومون فلسطينيون يطلقون النار على قوات الاحتلال الإسرائيلي في نابلس بالضفة

وأضافت سهاد الخطيب "أنه في الوقت الذي نحتاج فيه نحن الفلسطينيين الفن أكثر من غيره لشفاء أنفسنا من الضرر الذي لحق بنا من جراء الظلم الإسرائيلي، فإن معهد العالم العربي يجلب مستوطنًا إسرائيليًا إلى قلب الفضاء الذي نحن مدعوون فيه للتعبير عن أنفسنا" .

من جهته، قال الفنان الكوميدي الفلسطيني علاء أبو دياب - على موقع "فيسبوك" -  إن قراره إلغاء عرضه في المهرجان جاء بعد بيان أصدرته حركة المقاطعة، كما أعلنت جمانة مناع وهديل الصفدي مقاطعتهما للمهرجان.

اقرأ ايضا: موقع إسرائيلي: أزمة دبلوماسية بين أوروبا وتل أبيب بسبب عنف المستوطنين ضد الفلسطينيين في الضفة

بدورها، قالت الفنانة الإسرائيلية نيال القيام، التي استوحت موسيقاها من تراثها المغربي - لصحيفة "هآرتس" - : "بقدر ما أتذكر، انجذبت إلى الأنشطة المتعلقة بلغتي الأم، لقد تم إسكاتي وبقيت النساء المغربيات اليهوديات اللائي يتقن اللغة العربية وقليل من العبرية حتى نهاية حياتهن".