الاتحاد من أجل المتوسط يبحث تعزيز التعاون والتنمية والتكامل الإقليمي بالمنطقة الأورومتوسطية

مشاركة
الاتحاد من أجل المتوسط الاتحاد من أجل المتوسط
برشلونة- دار الحياة 06:46 م، 29 نوفمبر 2021

بدأت أعمال الاجتماع السنوي لوزراء خارجية دول الاتحاد من أجل المتوسط، صباح اليوم الإثنين، بمدينة برشلونة الإسبانية، وذلك في إطار فعاليات النسخة السادسة من المنتدى الإقليمي.

ويشهد منتدى الاتحاد من أجل المتوسط كذلك انعقاد الاجتماع الوزاري الثالث للاتحاد الأوروبي مع دول الجوار الجنوبي؛ لبحث سياسة الجوار الجنوبي الجديدة التي اعتمدت العام الماضي.

اقرأ ايضا: عون: نأمل ألا تُستخدم الساحة اللبنانية من أجل تصفية خلافات إقليمية

كما تُعقد على هامش المنتدى، جلسة خاصة لمناقشة وعرض التقرير الذي أعدته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بتكليف من الاتحاد من أجل المتوسط، حول حال جهود التكامل الإقليمي في المنطقة الأورومتوسطية، ويتناول التقرير 5 مجالات: التجارة، التمويل، البنية التحتية، حركة الأفراد، البحث والتعليم العالي، ويقدم التوصيات والنتائج الرئيسية عن المؤشرات لرصد التقدم المستقبلي.

ويترأس المنتدى الإقليمي السادس لوزراء خارجية الاتحاد من أجل المتوسط كل من الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمنية، جوزيب بوريل، ووزير خارجية المملكة الأردنية الهاشمية أيمن الصفدي.

ويبحث وزراء خارجية دول الاتحاد سبل المضي قدمًا لتعزيز التعاون والتنمية والتكامل الإقليمي في المنطقة الأورومتوسطية، بجانب استعراض وتقييم ما تم إنجازه بشأن الأولويات الخمس التي حددها الوزراء لمجالات وأنشطة الاتحاد على مدار الأعوام السابقة، بالإضافة إلى بحث سبل وخطط العمل المستقبلية.

اقرأ ايضا: آبي أحمد: اتفقت مع بايدن على تعزيز التعاون والاحترام المتبادل

يشار إلى أن أعمال المنتدى الإقليمي السنوي لوزراء خارجية المتوسط تأتي هذا العام تزامنًا مع الاحتفال بالنسخة الأولى لليوم العالمي للبحر الأبيض المتوسط.