بالفيديولأول مرة في فلسطين..مهندسان من غزة يبتكران آلة ميكانيكية لتنظيف الشوارع

مشاركة
مهندسان من غزة مهندسان من غزة
غزة-دار الحياة 02:23 م، 28 نوفمبر 2021

بعزيمة وإصرار تمكن مهندسان من قطاع غزة، فاخر عبد القادر الكرد  (42عامًا)، وفادي نعيم الطويل (40 عامًا)، من ابتكار آلة ميكانيكية لتنظيف الشوارع، لأول مرة في فلسطين رغم الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ أكثر من 16 عامًا.

وقال  الكرد، وهو مدير دائرة المشاريع في بلدية دير البلح وسط غزة، في تصريحات صحفية: أن "فكرة الآلة بدأت من مسابقة "الهكسون" من خلال حاضنة "البوتات" في كلية العلوم التطبيقية في غزة، حيث قام فادي الطويل (صاحب الفكرة الأساسية للاختراع) بطرح مشروعه عليه، بأن يتم صناعة آلة تساعد في التخفيف عن العمال بعملهم الشاق في تنظيف الشوارع والطرقات في المحافظات، ولكن في نفس الوقت دون الاستغناء عنهم".

اقرأ ايضا: عشرات النساء في قطاع غزة يشاركن في فعالية تعديل سلوك المجتمع نحو رياضة المرأة

 وأضاف الكرد: أن "الفكرة نشأت من الماكنة الكبيرة التي جاءت لغزة بتمويل قطري، ولكن تعرضت للعطل وتوقفت بعد أشهر من العمل، بسبب ثمن تكلفتها العالي، وموادها الغير متوفرة "مثل الرولات" التي تعمل على تنظيف الشوارع، ومن هنا جاءت الفكرة بضرورة صناعة ماكنة بسيطة وغير مكلفة شبيهة بعمل الماكنة المعطلة".

وأشار إلى أن "الآلات كبيرة الحجم المخصصة لتنظيف الشوارع تصل قيمتها إلى 5000 دولار شهريًا، ويعد امتلاكها صعبًا في ظل الظروف الاقتصادية الحالية لقطاع غزة، وبالتالي نجحت هذه الآلة البسيطة في التغلب على صعوبة تنظيف الشارع، إذ أنها تعمل بمعدل وجودة 10 عمال".

اقرأ ايضا: السفير القطري يصل إلى قطاع غزة الثلاثاء المقبل

وتابع المهندس الكرد، أن "الآلة تحتوي على مكنسة، وتستخدم من قبل شخص واحد، تم تصميمها بشكل خصوصي لتنظيف الشوارع الضيقة المنتشرة في القطاع"، لافتًا إلى أن "الآلة لازالت في مرحلتها الأولى من الصناعة وتحتاج لتعديل ومراقبة"، مؤكدًا أنها ستشهد تطورات كبيرة، لتحقيق الهدف منها بشكل أفضل خلال الأيام القادمة.