بالصوربدء فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 43

مشاركة
مهرجان القاهرة السينمائي مهرجان القاهرة السينمائي
القاهرة-دار الحياة 10:41 م، 26 نوفمبر 2021

بدأت، مساء اليوم الجمعة، الدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بحضور وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبدالدايم والعديد من النجوم والنجمات المصريين والعالميين، والتي مقرر أن تستمر حتى يوم 5 من شهر ديسمبر المقبل.

بدأ حفل الافتتاح بعرض فيلم تسجيلي قصير ضم مقاطع مختلفة ومميزة من أهم الأفلام التي قدمتها السينما المصرية على مدار تاريخها، وهي الأفلام التي لعبت بطولتها مجموعة كبيرة من الفنانين منهم عبد المنعم مدبولي، عادل إمام، رشد أباظة، فاتن حمامة، إسماعيل يس، وعمر الشريف، وغيرهم.

وقالت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، في كلمة خلال الافتتاح، إن الدورة 43 من مهرجان القاهرة السينمائي شهدت تحديثا وتطورا كبيرا، وخلال الدورات الأخيرة حظي المهرجان بدعم وافر، تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية، تأكيدا على الإيمان الذي تقوم به السينما، وحفاظا على مكانة مصر باعتبارها قبلة الفنون في الشرق الأوسط.

من جهته، قال محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي: إنه فخور جدا بافتتاح طريق "الكباش"، الذي أقيم أمس، مهنئا كل من شارك في هذا الحفل.

ومنحت إدارة المهرجان النجمة الكبيرة "نيللي" جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر.

ويشهد حفل الافتتاح عرض الفيلم الإسبانى "المسابقة الرسمية"، لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهو فيلم روائي طويل من إخراج ماريانو كوهن، وجاستون دوبرات، ومن بطولة بينيلوبي كروز، أنطونيو بانديراس، وأوسكار مارتينيز، وتدور أحداثه حول رجل أعمال ملياردير يقرر أن يصنع فيلما ليترك بصمته، بحثا عن الأهمية والمكانة الاجتماعية.

يشار إلى أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة "A" في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس  (FIAPF).. ويشارك في الدورة الحالية من المهرجان 111 فيلما من 63 دولة.