للحكم عليه في قضية مخلة..استبعاد سيف الإسلام القذافي من انتخابات الرئاسة الليبية

مشاركة
سيف الإسلام سيف الإسلام
طرابلس-دار الحياة 10:45 م، 24 نوفمبر 2021

أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، استبعاد المرشح الرئاسي سيف الإسلام معمر القذافي، من القائمة الأولية لمرشحي الانتخابات الرئاسية التي أعلنتها، مساء اليوم الثلاثاء؛ وذلك بسبب عدم انطباق المادة (10) البند (7) والمادة (17) البند (5) من قانون انتخاب رئيس الدولة رقم (1) لسنة 2021 الصادر عن مجلس النواب.
وينص البند السابع من المادة (10) من قانون انتخاب رئيس الدولة الخاص بشروط الترشح على "ألا يكون محكومًا عليه نهائيًّا في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة"، كما ينص البند الخامس من المادة (17) على شرط "شهادة الخلو من السوابق لطالب الترشح".
ونشرت المفوضية العليا للانتخابات، مساء اليوم، القائمة الأولية للمرشحين للانتخابات الرئاسية، وكذلك قائمة المرشحين المستبعدين التي ضمت 25 مترشحًا لا تنطبق عليهم شروط الترشح للانتخابات الرئاسية بحسب ما جاء في ردود كل من النائب العام ورئيس جهاز المباحث الجنائية ورئيس مصلحة الجوازات والجنسية، استنادًا إلى مواد القانون رقم (1) لسنة 2021م، بشأن انتخاب رئيس الدولة.
وقبلت المفوضية أوراق 73 مرشحًا من إجمالي 98 تقدموا لخوض السباق الرئاسي، منوهة إلى أن الطعن في إجراءات وقرارات المفوضية يكون خلال المدة القانونية المحددة.

اقرأ ايضا: ليبيا: مفوضية الانتخابات تحذف إعلان رفض ترشح سيف الإسلام القذافي للرئاسة