وزيرا خارجية أمريكا والمغرب يبحثان قضايا السلام الإقليمي والصحراء الغربية

مشاركة
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
واشنطن-دار الحياة 04:01 م، 23 نوفمبر 2021

اجتمع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بنظيره المغربي ناصر بوريطة في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس - في بيان، اليوم الثلاثاء، تلقى "دار الحياة" نسخة منه - أن الوزير بلينكن شدد على أن الشراكة الثنائية طويلة الأمد متجذرة في المصالح المشتركة المتمثلة بالسلام والأمن والازدهار الإقليمي.

اقرأ ايضا: أمريكا والكويت تبحثان التهديدات الروسية ضد أوكرانيا وأهمية الحوار لتخفيف التصعيد

وناقش الوزيران مجموعة من القضايا الإقليمية، بما في ذلك استمرار تعميق العلاقات بين المغرب وإسرائيل، وأشادا بالذكرى السنوية الأولى للإعلان المشترك بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة في 22 كانون الأول/ديسمبر.

وأضاف برايس أن الوزيرين أعربا أيضًا عن دعمهما القوي للمبعوث الخاص الجديد للأمين العام للأمم المتحدة ستافان دي ميستورا، في قيادة العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة في الصحراء الغربية.

وقال الوزير بلينكن : "ما زلنا نعتبر خطة الحكم الذاتي المغربية جادة وذات مصداقية وواقعية ومقاربة محتملة لتلبية تطلعات شعب الصحراء الغربية".

اقرأ ايضا: وزيرا خارجية أمريكا وإسرائيل يبحثان هاتفيًا عددًا من التحديات الإقليمية والدولية

وناقش الوزيران أيضًا الجهود التي تبذلها الحكومة المغربية المشكلة حديثًا لدفع أجندة الإصلاح التي وضعها الملك محمد السادس، وأهمية تعزيز حقوق الإنسان والحريات الأساسية والبناء على الحوار المثمر بين الولايات المتحدة والمغرب في أيلول/سبتمبر حول حقوق الإنسان.