نيويورك تايمز: تل أبيب تجاهلت تحذيرات واشنطن بوقف مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية

مشاركة
منشأة نطنز النووية منشأة نطنز النووية
واشنطن_دار الحياة 11:37 ص، 22 نوفمبر 2021

أفادت وسائل إعلام أمريكية، بأن واشنطن حذرت تل أبيب من أن الهجمات على منشآت إيرانية غير مفيدة، وقد تسفر عن رد فعل مبالغ فيه من طهران إلا أن إسرائيل رفضت الطلب الأمريكي بوقف الهجمات.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" - في تقرير لها - : "أن مسؤولين أمريكيين حذروا نظرائهم الإسرائيليين من أن تكرر الهجمات على المنشآت النووية الإيرانية، قد تأتي بنتائج عكسية حتى لو كانت مرضية من الناحية التكتيكية".

اقرأ ايضا: فيديو..شرطة نيويورك تتعامل مع رجل مسلّح أمام مقر الأمم المتحدة

وأشار التقرير إلى أنه على مدار أكثر من عشرين شهرًا، تمكن عملاء الموساد الإسرائيلي من اغتيال عدد كبير من العلماء النوويين، كما تسببوا في تفجير أربع منشآت وصواريخ نووية إيرانية، وذلك من أجل تعطيل أجهزة الطرد المركزي التي تنتج الوقود النووي وتأخير اليوم الذي يمكن فيه للحكومة الجديدة في طهران أن تبني قنبلة.

وأوضح تقرير التايمز أن إيران تغلبت بسرعة على كل عمليات المساس بمنشآتها النووية، وحسنت من قدراتها التي تضررت، ولكن تحسين إيران لقدراتها الدفاعية في المجال السيبراني، قد زاد الأمر تعقيدًا، وعليه فإن شن هجوم الكتروني مثل "ستوكسنت" المشترك بين واشنطن وتل أبيب الذي شل أجهزة الطرد المركزي في موقع تخصيب "نطنز" النووي منذ أكثر من عام، لن يعد فاعلاً.

اقرأ ايضا: واشنطن تحذر رعاياها في تل أبيب من الوصول للبلدة القديمة بالقدس

ولكن الإسرائيليين لم يتأثروا بالحجج، بل وأنهم لا يعتزمون الاستسلام، كما أنهم تجاهلوا التحذيرات الأمريكية التي رأت أنها تمنح طهران فرصة لتسريع بناء برنامجها النووي.