وزير الري المصري: إثيوبيا تقدم بيانات مغلوطة تبرر اضطرارها لملء سد النهضة

مشاركة
سد النهضة سد النهضة
القاهرة-دار الحياة 12:42 م، 20 نوفمبر 2021

أكد وزير الموارد المائية والري المصري، محمد عبد العاطي، إن أثيوبيا تقدم بيانات مغلوطة حول سد النهضة تبرر أنها اضطرت لملء السد لضرورة إنشائية، وبغرض توليد الكهرباء، وهو "أمر مخالف للحقيقة".

وأضاف عبد العاطي- خلال لقائه خبير المياه بالحكومة الأمريكية، ماثيو باركس، ونائبة السفير الأمريكي بالقاهرة نيكول شامبين، وممثلين عن السفارة الأمريكية: إن الدليل على المغالطات الأثيوبية هو قيام الأخيرة بالملء خلال العام الماضي، رغم عدم جاهزية توربينات السد لتوليد الكهرباء.

اقرأ ايضا: إيران تعلن عودة ثلاثة من دبلوماسييها إلى السعودية وتتحدث عن تقدم بمحادثات فيينا

وأوضح أن السيناريو ذاته تكرر هذا العام، بدون توليد للكهرباء، ولم يتم تشغيل توربينات التوليد المبكر بالسد.

وأكد الوزير المصري على أن هذا الأمر يثير عددًا من التساؤلات حول إصرار أثيوبيا على ملء السد بدون توليد كهرباء.

واستعرض عبد العاطي خلال اللقاء، موقف القاهرة من المياه، والتحديات التي تواجه القطاع المائي.

وأشار إلى أن احتياجات مصر المائية تبلغ نحو 114 مليار متر مكعب سنويًا، وأن هناك عجزًا في هذه الموارد يصل إلى 54 مليار متر مكعب سنويًا.

وأوضح وزير الري المصري، أن القاهرة تعمل على سد الفجوة المائية عن طريق إعادة استخدام المياه، واستيراد محاصيل زراعية، بما يعادل نحو 34 مليار متر مكعب سنوياً.

وشدد على أن محدودية الموارد المائية، والزيادة السكانية، والتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، تأتي على رأس التحديات المائية، التي تواجهها الحكومة المصرية.

اقرأ ايضا: خلال اتصال هاتفي مع آبي أحمد..بايدن يعرب عن قلقه إزاء استمرار الأعمال العدائية في إثيوبيا

وتتهم مصر أثيوبيا باتخاذ إجراءات أحادية الجانب حول ملء خزان سد النهضة، دون التوصل لاتفاق ملزم بشأن ملء خزان السد، ما يعرض الأمن المائي المصري لخطر كبير.