الأمم المتحدة تصادق على قرار حول سيادة فلسطين على مواردها الطبيعية

مشاركة
الأمم المتحدة الأمم المتحدة
نيويورك_دار الحياة 10:06 ص، 19 نوفمبر 2021

أعلنت الأمم المتحدة عن اعتمادها مشروع قرار السيادة الكاملة والدائمة للشعب الفلسطيني على الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، كذلك للسكان العرب في الجولان السوري المحتل على مواردهم الطبيعة.

وصوتت 157 دولة لصالح القرار، وعارضته كلاً من إسرائيل، والولايات المتحدة، وكندا، ونايرو، وميكرونيزيا، وجزر مارشال وبالاو، فيما امتنعت 14 دولة عن التصويت.

وأكد القرار المعتمد من الأمم المتحدة على أن ما تقوم به إسرائيل من بناء المستوطنات وتشييد الجدار العازل في الضفة الغربية والقدس الشرقية يعد خرقًا للقانون الدولي، وبالتالي حرمان الشعب الفلسطيني من موارده الطبيعية.
وطالب مشروع القرار، إسرائيل باحترام الفتوى القانونية الصادرة عن محكمة العدل الدولية والمتعلقة بعدم شرعية بناء جدار الفصل العنصري والالتزام بها.
كما أعاد القرار الأممي التأكيد على النداء الموجه من مجلس الأمن الدولي في قراره رقم "2334"، والذي يطالب كافة الدول بالتمييز في التعامل بين إقليم إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة.

اقرأ ايضا: الأمم المتحدة تحذر من وقوع ضحايا نتيجة الجفاف في القرن الإفريقي

إلى ذلك، طلب القرار الأممي من الأمين العام للأمم المتحدة أن يقدم للجمعية العامة بدوريتها القادمة "76" تقريرًا لتنفيذ القرار على أن يشمل التقرير الأثر التراكمي لقيام الاحتلال الإسرائيلي باستغلال موارد الشعب الفلسطيني الطبيعية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

اقرأ ايضا: الأمم المتحدة توافق على فتح تحقيق حول فظائع منسوبة إلى الروس بأوكرانيا