إثيوبيا: دبلوماسيان دوليان بارزان في أديس أبابا لإنهاء الصراع في البلاد

مشاركة
دينا مفتي دينا مفتي
أديس بابا- دار الحياة 05:02 م، 18 نوفمبر 2021

قال دينا مفتي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، اليوم الخميس، إن دبلوماسييْن دولييْن بارزين يحاولان إنعاش محادثات السلام والتوصل إلى وقف لإطلاق النار في الصراع الدائر في إثيوبيا منذ عام عادا إلى البلاد.
وأضاف مفتي - في مؤتمر صحفي اليوم - : أن أولوسيجون أوباسانجو مبعوث الاتحاد الإفريقي الخاص لمنطقة القرن الإفريقي الذي كان رئيسًا لنيجيريا وجيفري فيلتمان المبعوث الأمريكي للمنطقة وصلا إلى البلاد اليوم الخميس.
وكان المبعوثان قد قالا من قبل إنهما يريدان من الحكومة الإثيوبية وقوات تيغراي المتمردة وحلفائهما إعلان وقف غير مشروط لإطلاق النار والسماح بوصول المساعدات الإنسانية لجميع مناطق شمال إثيوبيا المتضررة من الحرب.
وأشار إلى أن أوباسانجو "ذهب إلى تيغراي، وجاء إلى أديس أبابا وذهب إلى دول مجاورة أيضًا وذهب إلى الولايات المتحدة، حيث يجري تحريات، ويتحدث مع أطراف مختلفة".
وأضاف دينا أن الدبلوماسيين سيقدمان تحديثًا عليًا للأوضاع الأسبوع المقبل.
وأكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مجددا أمس الأربعاء دعمه لجهود أوباسانجو للتوصل إلى وقف غير مشروط لإطلاق النار.
وحذرت الولايات المتحدة الطيارين من أن الطائرات التي تحط أو تقلع من مطار أديس أبابا، أحد أكثر مطارات إفريقيا ازدحامًا، يمكن أن "تتعرض بشكل مباشر أو غير مباشر لنيران أسلحة أرضية أو نيران صواريخ أرض-جو" مع اقتراب الحرب من العاصمة الإثيوبية.

اقرأ ايضا: الأمم المتحدة تدعو الأحزاب والقوى السياسية بالسودان للمشاركة في "عملية سياسية" لإنهاء الأزمة