واشنطن تعتزم استئناف صفقة بيع مقاتلات "F35" التي أبرمها ترامب مع الإمارات

مشاركة
أرشيفية أرشيفية
واشنطن- دار الحياة 05:39 م، 17 نوفمبر 2021

قالت نائبة مساعد وزير الخارجية الأمريكية، ميرا ريسنيك، إنّ الولايات المتحدة ملتزمة تمامًا ببيع 50 طائرة مقاتلة شبح من طراز أف - 35" لدولة الإمارات العربية المتحدة، لكن يتعيّن أن يكون هناك تفاهم واضح بخصوص "التزامات إماراتية".

اقرأ ايضا: واشنطن تدين هجوم "داعش" في سوريا: تذكير صارخ بالتحديات التي تواجهها المنطقة

وأضافت ريسنيك - في بيان - : أنّ بلادها تواصل التشاور مع المسؤولين الإماراتيين للتأكد من أنّ لدينا تفاهمًا متبادَلاً واضحًا لا لبس فيه، فيما يتعلق بالالتزامات والإجراءات الإماراتية قبل التسليم وفي أثنائه وبعده، دون أن توضح ما هي هذه الالتزامات.
وكانت إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قد أوقفت مؤقتًا نقل مقاتلات "F-35" الشبح ومبيعات الأسلحة الأخرى التي بدأها الرئيس السابق دونالد ترامب - بما في ذلك إلى المملكة العربية السعودية - لإتاحة الوقت لإجراء مراجعة للصفقات وسط مخاوف في الكونغرس من أن معدات الجيش الأمريكي يمكن استخدامها لملاحقة الحرب في اليمن.
يذكر أن دولة الإمارات، أكدت في كانون ثاني/يناير الماضي أنها وقعت اتفاقات مع الولايات المتحدة في آخر يوم كامل للرئيس السابق دونالد ترمب بمنصبه لشراء ما يصل إلى 50 طائرة من طراز "إف-35" و18 طائرة مسيرة مسلحة ومعدات دفاعية أخرى في صفقة بقيمة 23 مليار دولار.

اقرأ ايضا: "نيويورك تايمز": واشنطن تعتزم نشر الآلاف من قواتها في أوروبا بسبب الوضع في أوكرانيا