الإثنين المقبل..التوقيع على اتفاق إسرائيلي أردني إماراتي غير مسبوق

مشاركة
أرشيفية أرشيفية
تل أبيب- دار الحياة 04:57 م، 17 نوفمبر 2021

توقع إسرائيل والأردن والإمارات، الإثنين المقبل، في دبي، اتفاقًا غير مسبوق لإقامة محطة توليد طاقة تعتمد على الطاقة الشمسية ستقام في الصحراء الأردنية وستوفر الكهرباء لإسرائيل، في المقابل سيقام في إسرائيل على شاطئ البحر المتوسط محطة تحلية للمياه مخصصة للأردن، كلا البلدين سيشتري من الأخر الكهرباء والمياه التي سيتم إنتاجها في كلا المرفقين. 

اقرأ ايضا: دول أوروبية تحذر إسرائيل من ممارستها "غير القانونية" بالشيخ جراح: لن نعترف بتغييرات على خطوط ما قبل 1967

وقال موقع "والا" العيري إن الاتفاق الذي سيوقع الأسبوع المقبل هو نتيجة اتصالات سرية بدأت بين الدول الثلاثة بعد توقيع "الاتفاقيات الإبراهيمية" وبعد تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة. 
وكان من المتوقع أن يتم التوقيع على الاتفاق قبل أسبوعين خلال انعقاد مؤتمر المناخ في غلاسكو، لكن رئيس الحكومة نفتالي بينيت طلب تأجيل عملية التوقيع.
وقال مسؤولون إسرائيليون إن سبب مخاوف بينيت من التوقيع كانت خشيته أن يسبب هذا انتقادات من قبل المعارضة، مما يعرض التصويت على الميزانية للخطر. 
من جانبها، نقلت وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الهرار، ومستشار الأمن القومي ايال حولتا، ومسؤولون في وزارة الخارجية، رسائل تهدئة إلى الأردنيين والإماراتيين وإلى إدارة  الرئيس الأمريكي جو بايدن، مفادها بأن إسرائيل معنية بالاتفاق وأن الحديث يدور عن تأجيل بسيط إلى ما بعد تمرير الميزانية فقط، واستأنفت المفاوضات بين الأطراف خلال الأسبوع الماضي لإنهاء التفاصيل النهائية، وظهر استعداد الأردنيين للتقدم نحو التوقيع.

اقرأ ايضا: وزير إماراتي يتغزل في إسرائيل: شريك مذهل ومثال رائع لدولة ناشئة..ندعوا الجميع للتعلم منها