مصر تُسلّم إسرائيل ورقة سياسية تشمل تهدئة لخمس سنوات مع قطاع غزة

مشاركة
صورة أرشيفية صورة أرشيفية
القدس المحتلة-دار الحياة 09:03 ص، 16 نوفمبر 2021

نقلت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، عن مصادر فلسطينية وصفتها بـ "المطلعة"، صباح اليوم الثلاثاء، قولها، إن مصر سلّمت الوفد الإسرائيلي الذي زار القاهرة قبل أيام، ورقة سياسية تتعلّق بالوضعَين الأمني والاقتصادي في قطاع غزة.

يأتي ذلك بعد انتهاء زيارة الرئيس الجديد لجهاز الشاباك الإسرائيلي، رونين بار، أول أمس الأحد، للعاصمة المصرية القاهرة، حيث بحث مع المسؤولين المصريين على رأسهم رئيس المخابرات العامة اللواء عباس كامل، الملفّات المتعلّقة بقطاع غزة، في مقدّمتها التهدئة على الحدود، وصفقة تبادل الأسرى.

اقرأ ايضا: مصر تدين أي عمل إرهابي يقترفه الحوثيون لاستهداف أمن واستقرار وسلامة الإمارات

وأفادت الصحيفة، بأن الورقة السياسية التي طرحتها إسرائيل، تتضمن تحقيق تهدئة لأكثر من 5 سنوات، تشمل: صفقة تبادل أسرى، وإعادة الإعمار، وتحسين الوضعين الإنساني والاقتصادي للفلسطينيين.

وأشارت الصحيفة، إلى أن "وزير المخابرات المصرية عباس كامل ينتظر من الوفد الإسرائيلي مناقشة الورقة المصرية خلال الفترة القصيرة المقبلة، مع أطراف الحكومة الإسرائيلية، كذلك ينتظر إتمام دراسة الخطّة التي قدّمتها حركة حماس، لإبرام صفقة التبادل، حتى يتبيّن له الموقف العام قبيل زيارته المرتقبة لتل أبيب".

اقرأ ايضا: تقرير أممي: إيران تنقل أسلحة تشمل قاذفات صاروخية ورشاشات إلى اليمن سرًا

في غضون ذلك، قالت مصادر عبرية، إن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تستعدّ لاستقبال الوزير عباس كامل لإجراء مناقشات بشأن غزة، وسط خشية من الجيش الإسرائيلي من اندلاع موجة جديدة من العنف على الحدود.