مبعوث القرن الأفريقي: الحوار في إثيوبيا السبيل الوحيد للسلام

مشاركة
أوليسون أوباسونغو أوليسون أوباسونغو
وكالات- دار الحياة 04:52 م، 15 نوفمبر 2021

قال مبعوث الاتحاد الأفريقي لمنطقة القرن الأفريقي، أوليسون أوباسونغو، إن الحوار هو السبيل الوحيد الموثوق والمستدام لتحقيق السلام في إثيوبيا ولا يوجد حل عسكري للأزمة، مضيفًا أن النصر في ساحة المعركة لا يمكن أن يضمن الاستقرار السياسي في إثيوبيا.

وأضاف أوباسونغو - في بيان - أنه التقي مع قيادة الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي، حيث قاموا من جانبهم بتقديم شروطهم لحل الصراع في إثيوبيا.

اقرأ ايضا: أمريكا والكويت تبحثان التهديدات الروسية ضد أوكرانيا وأهمية الحوار لتخفيف التصعيد

وتابع: "بالإضافة إلى ذلك، لقد عقدت اجتماعات مشجعة مع قادة مناطق أوروميا والأمهرة بينما كنت قد حددت موعدًا للقاء قيادة المنطقة البعيدة عند عودتي إلى إثيوبيا، كما التقيت بقادة في جميع أنحاء المنطقة بما في ذلك رؤساء كينيا وأوغندا وجيبوتي وجنوب السودان والصومال وقيادة السودان".

وأعرب المبعوث الأفريقي عن تفاؤله بإمكانية تأمين أرضية مشتركة نحو حل سلمي للصراع في إثيوبيا، لافتًا إلى أن جميع القيادات الإثيوبية أعربوا عن رغبتهم في السلام والأمن والاستقرار في إثيوبيا.

وقال: "تتمثل نقطة الاختلاف الرئيسية بين الفاعلين في الوسائل التي يسعون من خلالها إلى تحقيق هذا الهدف الأساسي".

وناشد أوباسونغو، جميع الأطراف الإثيوبية لوقف هجماتهم العسكرية، مؤكدًا أن هذا الأمر سيتيح فرصة للحوار لمواصلة التقدم.

وشدد على أنه لا يمكن لمثل هذه المحادثات أن تؤتي ثمارها في بيئة من الأعمال العدائية العسكرية المتصاعدة.

اقرأ ايضا: خلال اتصال هاتفي مع آبي أحمد..بايدن يعرب عن قلقه إزاء استمرار الأعمال العدائية في إثيوبيا

ودعا جميع الأشخاص ذوي النوايا الحسنة والقادة في أفريقيا والمجتمع الدولي إلى مواصلة دعم جهود الوساطة الأفريقية والامتناع عن الإجراءات أو الخطابات التي من شأنها، عن قصد أو عن غير قصد، أن تفاقم الصراع.