قائد القوات الجوية الأمريكية بالشرق الأوسط: سنحافظ على بقائنا في المنطقة رغم أنف الصين وروسيا

مشاركة
أرشيفية أرشيفية
واشنطن- دار الحياة 03:51 م، 15 نوفمبر 2021

قال قائد القوات الجوية الأمريكية بالشرق الأوسط، الجنرال غريغوري غيلوت، إن الطيارين الأمريكيين سيبقون في المنطقة، رغم اعتبار المنافسة مع الصين وروسيا تحديًا رئيسيًا لواشنطن.

وأضاف غيلوت - في حديثه أمام الصحفيين قبل معرض دبي الجوي - : أن الوجود الأمريكي "يمكن تعديله" بعد انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان في آب/ أغسطس الماضي.

اقرأ ايضا: واشنطن والناتو والاتحاد الأوروبي يبحثون حشد القوات الروسية بالقرب من حدود أوكرانيا

وتابع: "لكنني لا أرى أي سيناريو لا تلعب فيه الولايات المتحدة دورًا مهمًا".

ورفض غيلوت، عدة مرات أن ينسب إلى إيران بشكل مباشر هجمات الطائرات المسيرة الأخيرة في المنطقة، لكنه اعترف بالعدد المتزايد لمثل هذه الهجمات في المنطقة.

وقال بعد مشاركته في مؤتمر دبي الدولي لقادة القوات الجوية: "إن الدفاع التعاوني للعديد من البلدان في المنطقة سيكون مفتاحنا لاكتشافها والبقاء متقدمين بخطوة على أي تهديد مع تطوره".

وعند سؤاله عن الطائرة الروسية المقاتلة، قال غيلوت إنه يأمل أن يستخدم حلفاء الولايات المتحدة وشركاؤها معدات "قابلة للتشغيل المتبادل" مع الجيش الأمريكي، مشيرًا إلى أن شراء المقاتلة الروسية "بالتأكيد" سيؤثر على ذلك.

اقرأ ايضا: كوريا الجنوبية تعلن تحطم طائرة مقاتلة تابعة لقواتها الجوية في هواسيونج

وتأتي تعليقات غيلوت في الوقت الذي لا تزال فيه التوترات عالية بين إيران والولايات المتحدة بعد سنوات من المواجهات في أعقاب قرار الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، بالانسحاب من جانب واحد من اتفاق طهران النووي مع القوى العالمية.