صحيفة عبرية: اتصالات على هامش قمة باريس حول ليبيا لتطبيع العلاقات بين مع إسرائيل

مشاركة
اسرائيل وليبيا اسرائيل وليبيا
تل أبيب - دار الحياة 03:50 م، 14 نوفمبر 2021

أفادت صحيفة "معريف" العبرية، بأن اتصالات دارت على هامش القمة الدولية حول القضايا الليبية في باريس، يوم الجمعة الماضي، من أجل إقامة علاقات دبلوماسية بين إسرائيل وليبيا.

وقالت الصحيفة إنه على الرغم من تأثير إسرائيل في ليبيا، لم يتم دعوتها لحضور القمة الدولية، مشيرة إلى ما تعهد به المشير خليفة حفتر، بأنه سينضم حال انتخابه إلى اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل، كما أنه أرسل نجله صدام حفتر في زيارة سرية إلى إسرائيل؛ لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين في البلاد حول إعلان محتمل للعلاقة، مقابل دعم إعادة تأهيل ليبيا، بالإضافة إلى المساعدة الأمنية.

اقرأ ايضا: في خطوة مفاجئة.. الأردن يعلن تقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته

وأفادت مصادر دبلوماسية بأن حفتر تلقى مساعدات إسرائيلية عن طريق الوسيط المصري عبد الفتاح السيسي الذي شارك بدوره في مؤتمر باريس.

وأشارت "معاريف" إلى أن زعماء طرابلس الرسمية يفكرون في الآونة الأخيرة مليًا باحتمال الدفع قدمًا بإقامة الحوار مع إسرائيل عبر علاقات دبلوماسية رسمية، لاستخدام ذلك ورقة لعب أمام منافسيهم.

وفي هذا الإطار، قال عبد الحميد الدبيبة - بحسب "معاريف" - : إن القرار في موضوع إقامة العلاقات مع إسرائيل يجب أن يتم اتخاذه من قبل الشعب الليبي، بعد الانتخابات الديمقراطية المقرر إقامتها في التاسع والعشرين من كانون الأول المقبل.

اقرأ ايضا: فقدان الاتصال مع 25 منقذا على قمة جبال إلبروس الروسي

وفيما يتعلق بإقامة العلاقات مع إسرائيل، أجاب أن "هذا الموضوع سيناقش لاحقًا، ومع ذلك فهو أيضًا لم يستبعد هذه الاحتمالية تمامًا.