رئيس ​الحكومة اللبنانية: سنعيد لبنان أجمل مما كان بالتعاون مع أشقائنا العرب

مشاركة
رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي
بيروت-دار الحياة 09:14 م، 11 نوفمبر 2021

أكد رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، أنه باقٍ إلى جانب جميع اللبنانيين في بيروت ومدينة وقرية عزيزة، قائلًا  "سننفذ معًا ما يمكننا إنقاذه لإعادة بناء ما هدم، ومعًا سنعيد لبنان أجمل مما كان مع أشقائنا العرب، الذين لا غنى لنا عنهم، ومع أصدقائنا، الذين يدعموننا ويمدّون لنا يد المساعدة، ومن أجل لبنان ترخص التضحيات، إلى خارطة الدول المتقدمة".

وأوضح ميقاتي - خلال إطلاق صندوق إعادة بناء ​مؤسسات​ الأعمال في بيروت على نحو أفضلB5"" - أن المشروع الذي يدعمه البنك الدولي بتمويل من عدد من الدول يقدم منحًا لأكثر من 4300 مؤسسة متضررة، لافتًا إلى أن التقديم لطلبات التمويل ستكون عبر شركة "كفالات".

اقرأ ايضا: رئيس الحكومة المصرية: لسنا ضد بناء سد النهضة الإثيوبي ولكن ضمن اتفاق مُلزم

وأشار إلى أن "الصندوق أنُشئ بهدف دعم تعافي مؤسسات الأعمال الصغيرة التي لحقت بها أضرار كبيرة جراء انفجار مرفأ بيروت، كذلك تعزيز عمل مؤسسات التمويل الأصغر المؤهلة"، مؤكدًا أن "المشروع سيساهم في الحفاظ على الوظائف في القطاع الخاص والحدّ من عمليات إغلاق المؤسسات وتسريح العمال".

واعتبر رئيس الحكومة اللبنانية، أن انفجار مرفأ بيروت، الذي حدث في أعقاب أزمة اقتصادية ومالية مستمرّة وتفشي جائحة كورونا أثر بشكل واسع على القطاعات الإنتاجية في لبنان، وتسبب بأضرار مادية كبيرة وخسارة موجودات ومخزونات نحو 10 آلاف مؤسسة أعمال تابعة للقطاع الخاص. وكان لها تأثير كبير على إنتاجية الشركات وقدرتها على تحقيق الإيرادات وأدَّى إلى تسريح عدد كبير من العمال وإلى موجات من الإفلاس.

اقرأ ايضا: رئيس كازاخستان يقيل الحكومة ويعلن الطوارىء إثر احتجاجات رفع أسعار الوقود

يذكر أن الهدف من إنشاء صندوق إعادة بناء مؤسسات الأعمال في بيروت على نحو أفضل""B5 هو تقديم مِنح لنحو 4300 مؤسسة للأعمال الميكروية والصغيرة التي تضرّرت بشكل مباشر نتيجة انفجار مرفأ بيروت.