مفاجأة..الكهرباء والغاز المصدرة إلى لبنان من الأردن ومصر مصدرها إسرائيل

مشاركة
أرشيفية أرشيفية
وكالات- دار الحياة 07:40 م، 27 أكتوبر 2021

قالت مصادر إعلامية عربية إن الكهرباء والغاز الذي سيستورده لبنان عبر سوريا من الأردن ومصر مصدره من إسرائيل.
وأضافت المصادر - بحسب صحيفة الشرق الأوسط - فإن عملية الاستيراد ستتم بموجب اتفاق صاغه قبل سنوات أموس هيتشستاين، أحد كبار دبلوماسيي الطاقة في وزارة الخارجية الأمريكية، والذي أبلغ بيروت أن "خط الغاز العربي" مستثنى من عقوبات "قانون قيصر" الأمريكي الخاصة بسوريا.
وأشارت إلى أن هيتشستاين نفسه رعى قبل أيام، المفاوضات الحدودية الإسرائيلية - اللبنانية، كما أنه كان وراء الصفقة الأردنية - الإسرائيلية في 2014 بدعم من وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري الذي "عمل لتحقيق الاتفاق من منطلق ترسيخ محور الاعتدال في الشرق الأوسط، بين الدول العربية المعتدلة وإسرائيل".
وأكدت أن هناك أبعادًا سياسية في إطار مساع لصد النفوذ الإيراني في لبنان وسوريا، حيث يتزامن الإعلان عن مشروع الغاز مع قرار طهران إيصال مشتقات نفطية إلى لبنان عبر سوريا.
وأوضحت المصادر أن إسرائيل هي التي دفعت أيضًا من أجل فرض سلطة الحكومة السورية في الجنوب وإمداد لبنان بالطاقة، لاعتقادها أن هذا يساهم في مواجهة نفوذ إيران في البلدين، وهو ما دفع مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية (سي آي إيه) وليم بيرنز لدعم المشروع إلى جانب مسؤول الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي بريت ماكغورك.

اقرأ ايضا: الأردن: من المستحيل استمرار غياب الأفق السياسي وتفاقم التحديات الاقتصادية التي تواجه الفلسطينيين