الخارجية الأمريكية تحتج على موافقة إسرائيل بناء آلاف الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية

مشاركة
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين
تل ابيب- دار الحياة 07:17 م، 27 أكتوبر 2021

احتج وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، اليوم الأربعاء، على قرار موافقة الحكومة الإسرائيلية على تخطيط وبناء 3 آلاف وحدة سكنية جديدة في الضفة الغربية.

جاء ذلك، خلال محادثة هاتفية بين وزير الخارجية، بلينكين، مع وزير الأمن الاسرائيلي بيني غانتس، اليوم، وقد وصفها الإعلام الإسرائيلي المكالمة "بالحادة".

اقرأ ايضا: إسرائيل توافق على استقدام ثلاثة آلاف إثيوبي

واعتبر مسؤولون إسرائيليون كبار، لموقع "معاريف" الإسرائيلي، المحادثة بين بلينكن وغانتس كانت بمثابة ردٍ قوي تنقل فيه إدارة الرئيس جو بايدن إلى حكومة إسرائيل استيائها من قرار تشجيع البناء الجديد في المستوطنات بالضفة.

وأشار الإعلام الإسرائيلي، إلى أن المجلس الأعلى للتخطيط والإدارة المدنية، اجتمع اليوم، للمرة الأولى منذُ أكثر من عام ووافق على تعزيز التخطيط والبناء لمجموعة كبيرة من المستوطنات.

من جهته، ردّ غانتس على وزير خارجية الولايات المتحدة خلال المكالمة، بأنه قد "قلل قدر الإمكان عدد الوحدات السكنية التي كان يخطط لها والتي سيتم تعزيز بنائها في الضفة الغربية".

وشدد غانتس، على أنه سيأخذ أي قرارات مستقبلية بشأن هذا الموضوع بعين الاعتبار، وفق مسؤولين إسرائيليين.

اقرأ ايضا: إسرائيل لإدارة بايدن: لا نعتزم بناء حي استيطاني بقلنديا في الوقت الحالي

يشار إلى أن، وسائل إعلام إسرائيلية، أعلنت، أمس، أن الحكومة الإسرائيلية وافقت على خطط لبناء 1300 وحدة سكنية للفلسطينيين في الضفة الغربية، الأمر الذي لم يحدث منذ أكثر من عقد.