البنتاغون يحذر: هجوم محتمل على واشنطن من داعش والقاعدة

مشاركة
البنتاغون البنتاغون
واشنطن- دار الحياة 04:16 م، 27 أكتوبر 2021

حذر مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) للمشرعين الأمريكيين، أمس الثلاثاء، من أن تنظيم داعش في أفغانستان، قد يمتلك القدرة على مهاجمة الولايات المتحدة في أقل من ستة أشهر، ولديه النية للقيام بذلك، وبالنسبة لتنظيم القاعدة يمكن أن يفعل نفس الشيء في غضون عامين.
وقال كولين كال وكيل وزارة الدفاع للشؤون السياسية، في شهادة له أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي، إن الولايات المتحدة متأكدة إلى حد ما أن كلاً من تنظيم داعش في أفغانستان وتنظيم القاعدة، لديهما النية لشن مثل هذه الهجمات، لكنهما لا يمتلكان حاليًا القدرة على القيام بذلك.
وأضاف وكيل وزارة الدفاع للشؤون السياسية: "يمكننا أن نرى أن تنظيم داعش - خراسان يمكن أن يمتلك هذه القدرة في غضون ما بين ستة أو 12 شهرًا، وفقًا للتقييمات الحالية من قبل مجتمع الاستخبارات الأمريكي"، مشيرًا إلى أن الأمر قد يستغرق من القاعدة عامًا أو عامين.
وأشار إلى أنه لم يتحدد بعد ما إذا كانت حركة طالبان، التي تناصب العداء تنظيم الدولة الإسلامية، لديها القدرة على محاربة تنظيم القاعدة بشكل فعال بعد انسحاب الولايات المتحدة في أغسطس/ آب. 

اقرأ ايضا: العراق: مقتل خمسة من قوات البيشمركة وإصابة آخرين على يد مسلحي "داعش"

ووفقًا لتقديرات الأمم المتحدة، هناك نحو ألفين من مقاتلي "داعش" يعملون في أفغانستان وما يقدر بنحو 70 ألف من مقاتلي حركة طالبان.

اقرأ ايضا: واشنطن تعرب عن بالغ قلقها إزاء التصعيد المتواصل لهجمات داعش في العراق