سر إطاحة ساويرس بمدير مهرجان الجونة من أجل "عيون" يسرا

مشاركة
يسرا وانتشال يسرا وانتشال
الغردقة- دار الحياة 02:54 م، 27 أكتوبر 2021

مازال خلاف الفنانة يسرا مع انتشال التميمي مدير مهرجان الجونة السنيمائي، قائم حتى هذه اللحظة، هذا الخلاف الذي بدأ قبل يوم من بداية مهرجان الجونة، حيث علقت يسرا على تصريحات التميمي أثناء حديثه في حوار إعلامي تم توزيعه من إدارة المهرجان، مشيرًا إلى أن المهرجانات المحلية والدولية لا تقوم بالإشارة إلى الأشخاص غير المكرمين خلال المهرجان.

وقالت يسرا عبر صفحتها الرسمية على موقع «فيسبوك»: «الأستاذ انتشال التميمي.. بخصوص حوارك المنشور في الملف الإعلامي لإدارة المهرجان يوم الأحد 3 أكتوبر، وضمن سياق تكريمات مهرجان الجونة بالعام الحالي، وتحديدًا في إشارتك به لعدم قدرة مهرجان الجونة على الاحتفاء بي، وهو بنفس محتوى الملف الإعلامي الذي أصدره مهرجان الجونة.. أرغب في توضيح بعض النقاط». 

وأوضحت أنه «من الطبيعي أن تشير المهرجانات إلى خطتها في تكريم الفنانين الذين تود أن تكرمهم، وتوضيح حيثيات اختياراتها للشخصيات المكرمة، لكن ما أجده غريبًا، ولم يحدث من قبل في أي مهرجان دولي أو محلي، هو الإشارة إلى الأشخاص الذين لن يتمكن المهرجان من تكريمهم».

وتابعت: «الإشارة لي بهذا السياق تحديدًا لا يمكن أن تُفهم بشكل جيد أو إيجابي كفنانة يسعى المهرجان للاحتفاء بها كما تدعي، ولكن كتبرير لسؤال لم يُطرح من الأساس، لا من الصحفي خلال الحوار، ولا بيني وبين إدارة المهرجان، ولا حتى من أي أطراف أخرى، علمًا بأنه تم تكريمي ومنحي جوائز، سواء بشكل مباشر لشخصي أو عن أعمالي، من خلال أكثر من 80 جهة محلية ودولية، ولا أحتاج لأي مبررات سواء لتكريمي أو عدمه».

اقرأ ايضا: بدء فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 43

بعد ذلك اعتذر انتشال التميمي للفنانة يسرا خلال مؤتمرا صحفيا، عن التصريحات التى أطلقها وأغضبتها وأكد على الصداقة التى تجمعه بها منذ سنوات، إذ أنها من أوائل الفنانات التى ربطتهما علاقة وقال: "أعتذر لها عن أى إزعاج سببته لها بدون قصد".
 
ورغم هذا الاعتذار إلا أن المشكلة لم تنته عند هذا الحد، حيث انتشرت أخبار منذ نهاية المهرجان، بضغوط مارستها يسرا على آل ساويرس للاستعانة بمدير جديد، وإنهاء خدمات التميمي، ولم ينف ساويرس أو انتشال أو حتى يسرا كل هذه المزاعم رغم انتشارها بشكل رسمي عبر بعض مواقع فنية مستندة إلى معلومات أكدها صحافي قريب من المهرجان وهو هاني عزب، الذي كشف عن رحيل الناقد العراقي انتشال التميمي من منصب مدير مهرجان الجونة السينمائي، والاستعانة بخدمات بيتر سكارليت موضحًا أن الفنانة يسرا هي كلمة السر في رحيله.
وكتب هاني عزب عبر صفحته الفنية على فيسبوك كواليس الأزمة وتولي بيتر سكارليت إدارة مهرجان الجونة، وعلق قائلا: "الأزمة التي وقعت بين انتشال والفنانة يسرا قبل انطلاق المهرجان ورغم محاولات الصلح في المؤتمر الصحافي ولكن النفوس لم ترجع كانت من قبل.. ورشحت الفنانة الكبيرة بيتر سكارليت خاصة في ظل الثقة الكبيرة التي تحظى بها من قبل نجيب ساويرس وشقيقه سميح ساويرس".
وأضاف "عزب": "بالفعل تواصلت يسرا مع العالمي بيتر سكارليت الذي يعد من أصدقائها المقربين، وحضر إلى الجونة لمتابعة المهرجان عن قرب، ثم عقد جلسات مع آل ساويرس قبل تحديد القرار الرسمي والنهائي فيما بعد".