واشنطن: دول الترويكا تعرب عن قلقها العميق إزاء تدهور الأوضاع في السودان

مشاركة
وزارة الخارجية الأمريكية وزارة الخارجية الأمريكية
واشنطن-دار الحياة 08:37 م، 26 أكتوبر 2021

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن دول الترويكا أعربت عن قلقها العميق إزاء تدهور الأوضاع في السودان.

وأوضحت الخارجية الأمريكية - في بيان، اليوم الثلاثاء، تلقى "دار الحياة" نسخة منه - أن الترويكا المؤلّفة من حكومات الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والنرويج، أصدرت بيانًا مشتركًا أدانت فيه تعليق عمل مؤسسات الدولة وإعلان حالة الطوارئ واعتقال القوات العسكرية لرئيس الوزراء عبدالله حمدوك وأعضاء آخرين في القيادة المدنية.

اقرأ ايضا: واشنطن تعرب عن بالغ قلقها إزاء التصعيد المتواصل لهجمات داعش في العراق

ودعا البيان المشترك للترويكا، قوات الأمن إلى الإفراج الفوري عمّن احتجزتهم بشكل غير قانوني، مضيفًا : "تصرفات الجيش تمثّل خيانة للثورة وللعملية الانتقالية وللمطالب المشروعة للشعب السوداني من أجل السلام والعدالة والتنمية الاقتصادية".

وأضاف : "يجب احترام الحقّ في حرية التعبير والتجمع السلمي، وينبغي تجنّب العنف وسفك الدماء، ويتعين استعادة شبكات الاتصال".

اقرأ ايضا: الإليزيه: ديسمبر المقبل ماكرون يزور دول الخليج العربي

وتابع البيان : "ستواصل الترويكا دعم أولئك الذين يعملون من أجل سودان ديمقراطي بحكومة مدنية شرعية بالكامل، لأن ذلك سيبقى الضمان الأفضل لاستقرار البلاد والمنطقة على المدى الطويل. إننا نرفض هذه المحاولة لعرقلة الانتقال نحو انتخابات ديمقراطية وندعو إلى الاستعادة الفورية للحكومة التي يقودها المدنيون على أساس الإعلان الدستوري والوثائق التأسيسية الأخرى للمرحلة الانتقالية".