وزير الخارجية الأمريكي: ندين بشدة حل الحكومة الانتقالية بالسودان

مشاركة
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
واشنطن-دار الحياة 06:25 م، 26 أكتوبر 2021

أعرب وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، عن إدانة الولايات المتحدة حل الحكومة الانتقالية في السودان برئاسة عبد الله حمدوك، داعيًا للعودة إلى الحكم المدني.

وقال وزير الخارجية الأمريكي - في بيان، تلقى "دار الحياة" نسخة منه - إن "الولايات المتحدة تدين بشدة ما أقدمت عليه القوات العسكرية السودانية"، معربًا عن قلقه البالغ إزاء تقارير عن استخدام قوات الأمن الذخيرة الحية ضد المتظاهرين.

اقرأ ايضا: البرهان: مهمتي تنتهي بانقضاء الفترة الانتقالية وهذا موقفي من الترشح في انتخابات الرئاسة

وأضاف بلينكن: "نرفض بشدة حل الحكومة الانتقالية بقيادة المدنيين والمؤسسات المرتبطة بها، وندعو إلى إعادة العمل بها على الفور"، مؤكدًا أن واشنطن ستوقف على الفور تقديم دعم مالي طارئ للسودان حجمه 700 مليون دولار.

وأدانت الولايات المتحدة بشدة، يوم أمس الاثنين، إعلان رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان حالة الطوارئ في البلاد، وما سبقه من اعتقالات طالت قادة مدنيين.

ودعت الولايات المتحدة القادة العسكريين في السودان إلى العودة الفورية للحكم المدني والإفراج عن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

اقرأ ايضا: وزير الخارجية الأمريكي: "الإيدز" لايزال يشكل تهديدًا خطيرًا على الصحة العالمية

يذكر أن البرهان أعلن - في خطاب - عن حل مجلس السيادة الذي كان يرأسه، وكذلك الحكومة، وجمد العمل ببعض بنود الوثيقة الدستورية التي تم التوافق عليها بين المكونين العسكري والمدني في 2019.