مزاد علني لبيع وثائق نادرة لقوات إسرائيلية من منظمة "الهاغاناه" شاركت في حرب 1948

مشاركة
صورة أرشيفية صورة أرشيفية
تل أبيب-دار الحياة 12:25 م، 24 أكتوبر 2021

أعلنت إحدى العائلات الإسرائيلية، عن طرح مجموعة من الوثائق النادرة المكتوبة بخط يد قادة ومقاتلين من منظمة "الهاغاناه" خلال حرب 1948 للبيع في مزاد علني، مشيرًة إلى أن الملف كان بحوزة جد العائلة الذي كان له دور قتالي في صفوف قوات "الهاغاناه" خلال تلك الفترة.

وتعتبر الهاغاناه، منظمة عسكرية استيطانية أسست في مدينة القدس المحتلة عام 1921، بهدف الدفاع عن حياة اليهود وممتلكاتهم من سلطة قوات الانتداب البريطاني آنذاك.

اقرأ ايضا: قناة عبرية تكشف تفاصيل اختراق حماس مجموعات أخبار إسرائيلية على (الواتساب)

وأشارت قناة " i24news" الإسرائيلية، اليوم الأحد، إلى أن هذه الوثائق تغطي حوالي 3 أشهر من القتال والعمليات العسكرية التي دارت خلال حرب تقسيم فلسطين من بداية نيسان/ أبريل 1948 حتى منتصف حزيران/يونيو من ذلك العام، في شهادة على الأيام الأولى لتأسيس الجيش الإسرائيلي.

وتكشف الوثائق المجموعة في ملف واحد معروض للبيع بالمزاد، سلسلة من العمليات الجريئة لتفجير الجسور وطرق التعدين والعديد من الكمائن تم تنفيذ بعضها بوسائل بسيطة للغاية، حيث خرج جنود "الهاغاناه" إلى الميدان مزودين بمعاول الحفر والفؤوس.

ووفقًا للقناة، فإن المستندات تحتوي على خرائط ورسومات بيانية مكتوبة بخط اليد، معنونة بالأقسام المراد تمييزها، مشيرًة إلى أنه يتبين من المراسلات سير تشكل الجيش الإسرائيلي في إشارة إلى إصدار الأوامر للوحدات المختلفة بتنفيذ العمليات.

ويتضمن الملف السري مجموعة تقارير المخابرات، منها: "العدو معتاد على التحرك في الطرق التي تربط بين القرى حتى في ساعات الليل. المشاة مسلحين في الغالب ببنادق قصيرة إنجليزية".

اقرأ ايضا: طفلة تعثر على عملة فضية نادرة في القدس تعود إلى 2000 عام

كما تحتوي المستندات على تقارير تنفيذية مفصلة، نشر بعضها مثل : "بعد التأكد من مراقبة المكان، قمنا بزرع أربعة ألغام مشاة، على مسافة 100-50 مترًا من بعضها البعض. نصبنا كمينًا على الطريق، ولم تكن هناك حركة مرور".