إسرائيل والإمارات توقعان على اتفاق "ممر سفر أخضر" يسمح بحرية السفر دون قيود

مشاركة
صورة توضيحية صورة توضيحية
تل أبيب-دار الحياة 11:41 ص، 24 أكتوبر 2021

أعلنت وزير الصحة الإسرائيلي نيتسان هوروفتس، صباح اليوم الأحد، عن إنجازه اتفاقية مع دولة الإمارات المتحدة، تتضمن إقامة ممر سفر أخضر يتمكن خلالها مواطنو كلا البلدين الموقعتين على الاتفاق السفر بحرية دون فرض إجراءات وقائية كالحجر الصحي وبدون معاملات بيروقراطية.

ووفقًا لقناة (i24news.tv) الإسرائيلية، قال هوروفتس: "أسعدني التوقيع هذا الصباح مع زميلي وزير الصحة الإماراتي عبد الرحمن بن محمد العويس، على اتفاقية لممر أخضر بين البلدين. يسمح الاتفاق بحرية التنقل بين إسرائيل والإمارات، والاعتراف المتبادل بشهادات اللقاح والشارة الخضراء، دون الحاجة إلى حجر صحي ومعاملات بيروقراطية".

اقرأ ايضا: الولايات المتحدة ومصر توقعان مذكرة تفاهم جديدة بشأن حماية الملكية الثقافية

وتأتي الاتفاقية الجديدة "الممر الأخضر" استكمالًا  لسلسلة من الاتفاقيات بين أبو ظبي وتل أبيب، ومنها الإعلان عن توقيع وشيك لاتفاقية تجارة حرة بحسب ما كشف السفير الإسرائيلي لدى دولة الإمارات أمير حايك خلال مؤتمر beyond business الذي ينظمه بنك هبوعليم الإسرائيلي في أبو ظبي، بالاشتراك مع معهد التصدير الذي قال: "إن اتفاقية تجارة حرة من المحتمل أن توقع بين إسرائيل ودولة الإمارات".

اقرأ ايضا: الأردنيون غاضبون من اتفاقية "المياه مقابل الطاقة" مع إسرائيل والإمارات

يذكر أن الإمارات وإسرائيل قد وقعتا على اتفاقيات التطبيع "أبراهام" برعاية الولايات المتحدة، والتي تدعو إلى تعزيز التعاون والدفع قدمًا بالعلاقات الدبلوماسية والتجارية بين بلدان الشرق الأوسط وإسرائيل.