بالصورما بين تحدٍ وغرابة وتنمر وطرافة مهرجان الجونة يصمد رغم الأزمات ويستمر رغم المفاجآت

مشاركة
ريا أبي راشد ريا أبي راشد
الغردقة- دار الحياة 02:30 م، 23 أكتوبر 2021

خمس سنوات استطاع خلالها مهرجان الجونة أن يثبت للعالم قدرته على الاستمرارية، خمس سنوات استطاع فيهم أن يعمل من الحقيقة أفلام، واستطاع بفضل طموح صناعه منذ وضع حجر أساس الدورة الأولى أن يلبس ثوب الاختلاف في الشكل والمضمون.

اقرأ ايضا: بدء فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 43

وها هو مهرجان الجونة في دورته الخامسة، وبمشاركة 80 فيلمًا منها 7 أفلام مصرية منافسة، في دورة استثنائية ومختلفة، وتحت شعار "سينما من أجل الإنسانية"، هذه الدورة الخاصة التي تميزت بلقطات متميزة مع صناع وعشاق الفن السابع.

وعادة ما نجد في مثل هذه الأحداث بعض اللقطات والمواقف الطريفة وأحيانا الغريبة وأيضا بعض التحديات، والمميز في هذه الدورة أنها قد جمعت كل هذه المواقف في آن واحد، ليبقي التحدي الأصعب الذي مر على مهرجان الجونة وصمد أمامه هو حريق القاعة الرئيسية للمهرجان قبل ساعات من بداية حفل الافتتاح.

حيث شب حريق قبل ساعات من حفل افتتاح مهرجان الجونة في القاعة الرئيسية للمهرجان، والتي كان من المقرر أن يقام بها "الأفتر بارتي" أو الحفل الذي يقام بعد الافتتاح ويحضره النجوم والضيوف

وهرعت سيارات الإسعاف والحماية المدنية لموقع الحادث للسيطرة على الحريق، وحرص المهندس سميح ساويرس على التواجد عقب وقوع الحادث في مكان الحريق والتأكيد على أن الأمور ستعود إلى طبيعتها

وبالفعل خلال ساعات عادت القاعة كما كانت قبل الحريق، وأشاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي بأداء العمال لإنجاز مهمتهم سريعا.

فقرة محمد رمضان وأغنية "جو البنات"

كما أثار حضور الفنان المصري محمد رمضان، الجدل في حفل افتتاح فعاليات مهرجان الجونة السينمائي الدولي.

 

وكعادته لفت الأنظار بدخوله الافتتاح بسيارته "اللمبورجيني"، والتي كتب عليها "نمبر وان"، مرتديا جاكيت باللون الذهبي.

وتجاهل عدد من نجوم الفن والحضور، محمد رمضان أثناء تقديمه أغنيته "جو البنات" على المسرح.

وعندما حاول محمد رمضان أن يلقي كلمة خلال الحفل، تم قطع الأضواء عليه بشكل مفاجئ، وسط تكهنات جماهيرية بأن الأمر مدبر.

 

أما عن الإطلالات الغريبة فقد أخذت إطلالات بعض الفنانات المثيرة للجدل، بجرأتها وغرابتها، مساحة واسعة من الحديث والتفاعل طيلة أيام المهرجان في وسائل الإعلام، ومواقع التواصل الاجتماعي، رغم الحرص على إبعاد وصمة "مولد سيدي العريان"، و"مهرجان الفساتين" عن المهرجان السينمائي الذي بذل القائمون عليه جهوداً كبيرة في البرمجة والتنظيم.

إطلالة الفنانة نجلاء بدر:

وظهرت الفنانة نجلاء بدر بإطلالة جريئة خلال ظهورها على ريد كاربت مهرجان الجونة السينمائي، بارتداء فستان باللون الأسود والذي أظهر جزءا كبيرا من جسدها.

وتعرضت الفنانة نجلاء بدر لانتقادات كثيرة بسبب فستانها خلال الحفل وتعرضت لهجوم كبير بعد صدمة جمهورها في إطلالتها الجريئة، لدرجة دفعت الجمهور إلى نشر كوميكس وصور لها بعد التلاعب في صورتها الأصلية ببرامج لتغطية الجزء العاري من جسدها وإكمال الفستان.

 

إطلالة حمراء غريبة للمطربة مايا دياب:

إطلالة غريبة ظهرت بها الفنانة اللبنانية مايا دياب في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي، الإطلالة تألفت من فستان أحمر بقصة الأوف شولدر مع قفازات جلدية من لون الفستان نفسه.

ولفتت مايا دياب الأنظار بارتدائها شابو أحمر ضخم على رأسها، معتمدة تسريحة الشعر المنسدل.

إطلالة غريبة للفنانة زينب غريب:

حيث ظهرت زينب غريب بـ«سالوبيت» قصير مفتوح من الجانبين، في إطلالة لقبها خلالها متابعوها بـ«إطلالة صغير على الحب» حين ارتدت فستانا قصيرا من اللون الرمادي الفاتح، في حين كانت أول إطلالة لها بفستان وردي مكشوف الصدر.

ولم تكن الفساتين هي وحدها الملفتة للفنانة الشابة التي اكتسبت شهرتها من المشاركة في مسلسل «بـ100 وش» مع نيللي كريم وآسر ياسين وحسن أبوالروس، بل أيضا خرجت زينب غريب ببعض الإشارات خلال وقوفها على الريد كاربت.

وأوضحت زينب غريب، في مقابلة مع إذاعة إنرجي، خلال المهرجان أن الإشارة هي نهاية رسمة القلب، وتعني I love you، وعلقت قائلة بالإنجليزية Love me back.

كلب دارين حداد:

ظهرت الفنانة التونسية دارين حداد برفقة كلبها على ريد كاربت الجونة السينمائي، مرتدية فستانا باللون الذهبي، وشعرها منسدل على كتفيها.

 

الفنان حسن أبو الروس بالفستان:

 وظهر الفنان حسن أبو الروس بإطلالات غريبة، ففي إحدى المرات ظهر مع الفنانة دينا الشربيني ببدلة ألوان، وفي مرة أخرى ببدلة مزخرفة أبيض في أسود، وظهر أيضا في أحد الأيام مرتدياً فستانًا.

وتسببت أفعال "أبو الروس" في مهرجان الجونة في تعرضه لانتقادات شديدة على مواقع التواصل الاجتماعي سواء على أسلوبه في التعامل أو ملابسه على السجادة الحمراء

 ويقال إن إدارة مهرجان الجونة قد أعطت تعليمات للمنظمين بعدم السماح الفنان حسن أبو الروس بالدخول إلى ريد كاربت عروض الأفلام والتي تقام على هامش المهرجان.

 

 

فنانات تعرضن للتنمر:

ووسط الأخبار التي واكبت جدلاً لم ينقطع حول إطلالات الفنانات في مهرجان الجونة، تعرضت الفنانة المصرية أروى جودة للتنمر، من بعض متابعي مواقع التواصل الاجتماعي حينما كشف فستانها، عن ظهور "السيلوليت" على جسدها، وفوجئت باستخدام إحدى الصيدليات لصورها من أجل الترويج لمنتج علاجي- تجميلي، لكنها أكدت أن الموضوع تم حله باعتذار وتصحيح الخطأ من الصيدلية.

وشددت على أنها متصالحة مع نفسها، وتطلب من المصورين عدم استخدام الفلاتر عند تحرير صورها، لأن هذا من شأنه "عدم واقعية النظرة إلى أنفسنا وغيرنا"، حسبما قالت في مداخلاتٍ إعلامية.

حادث الفنانة بشرى:

تعرضت الفنانة بشرى لحادث بسيط أثناء تصوير أحد المشاهد بمدينة الجونة، حيث انقلبت سيارة صغيرة كانت تقلها هي والسائق الذي تعرض هو أيضا للإصابة.

وأكدت بشرى أنها بخير وتقوم ببعض الفحوصات الطبية، عقب وقت قصير من الحادث.

ورغم ذلك ظهرت بشرى مساء الخميس في فعاليات مهرجان الجونة وبدت عليها علامات الإصابة الشديدة نتيجة الحادث

اتهام بوسي شلبي بالعنصرية والتعالي:

اتهمت المذيعة بوسي شلبي متهمة بـ"العنصرية والتعالي" بالكلمات والحركات أثناء لقاء مع بطلة فيلم "ريش" في الجونة.

 

أثار لقاء المذيعة بوسي شلبي، مع بطلة فيلم "ريش"، دميانة نصار الشهيرة بـ"أم ماريو"، غضب الجمهور ومتابعي مهرجان الجونة، وذلك عقب ما وصفه البعض بـ"العنصرية والتعالي" عليها وعلى عائلتها خلال حوار أجرته مع "أم ماريو" على هامش المهرجان.

يذكر أن فيلم "ريش"، المثير للجدل والمتهم صناعه بالإساءة لمصر، تلاحقه المشاكل والشائعات منذ عرضه خلال الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي، حيث بات حديث الوسط الفني وغير الفني في مصر.

 

وكانت حالة من الغضب قد اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي، على خلفية استخدام الإعلامية بوسي شلبي، لبعض العبارات بأداء وتعبيرات حركية تقلّل من شأن دميانة نصّار، بطلة فيلم "ريش" وعائلتها، حيث قالت المذيعة إن المخرج عمر الزهيري قد نجح في تغيير مصير بعض المشاركين في فيلمه، حيث إنه "فتح باب رزق جديد لعيلة من المنيا ما كانتش تقدر توصل خالص للمكان اللي احنا فيه"، مشيرة بيدها إلى أحد أماكن إقامة مهرجان الجونة حيث وقفوا لإجراء الحوار.

 

ووصفت كلمات بوسي شلبي، وحركاتها أثناء الحوار، على مختلف منصات التواصل الاجتماعي في مصر، بالعنصرية والعنجهية والتعالي على بطلة الفيلم، التي كان دورها في الفيلم هو أول عهدها بالوقوف أمام كاميرات السينما، فهو أول دور تقوم به في حياتها.


 

أما عن أزمة الفنان شريف منير وانسحابه من قاعة عرض فيلم "ريش":

قال الفنان شريف منير إن "صورة الفيلم لم تعجبه"، وإن أبطال الفيلم يعيشون واقعاً قاسياً يخالف واقع المبادرات "حياة كريمة" و"تكافل وكرامة" وغيرها من المبادرات التي تقوم بها الدولة المصرية لمحاربة الفقر والعشوائيات، وتكفل حياة كريمة للمواطنين، دافع الناقد طارق الشناوي عن الفيلم قائلاً إن "الفيلم، وعلى الرغم من الجدل المثار حوله، سواء من الوسط الفني أو سياسات البعض، يعتبر من أهم أفلام الألفية الثالثة، لأنه حصد جائزتين من مهرجان كان، بالإضافة إلى حصوله على جوائز أخرى من مهرجانات أخرى، آخرهم مهرجان الجونة"، رافضا الزج بـ "سمعة مصر" في الاعتراض على الأعمال الفنية.

 

وعن جوائز مهرجان الجونة السنيمائي 2021في ختام فعاليات اليوم الأخير :

 

1- حاز فيلم هروب الرقيب فولكونجوف على جائزة نتباك لأفضل فيلم آسيوي.

2- حصل فيلم ريش المثير للجدل على نجمة الجونة للفيلم العربي الروائي الطويل وقيمتها 20 ألف دولار.

3- فيلم غروب حاز على جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم الروائي الطويل وقيمتها 25 ألف دولار.

4- نال فيلم هروب الرقيب فولكونوجوف على جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم الروائي الطويل وقيمتها 15 ألف دولار.

5- جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الوثائقي الطويل وقيمتها 30 الف دولار لفيلم حياة إيفانا.

6- توج فيلم الرجل الأعمى الذي لن يغب في مشاهدة تيتانيك بجائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الروائي الطويل وقيمتها 50 ألف دولار.

7- حاز فيلم كابتن الزعتري على جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي وثائقي طويل والتي تقدر بنحو 10 آلاف دولار.

8- فيلم سبايا الحائز على جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم الوثائقي الطويل وقيمتها 7500 ألف دولار.

9- أوستروف- جزيرة مفقودة حصل على نجمة الجونة الفضية  للفيلم وثائقي وقيمتها 15 الف دولار، وجائزة سينما من أجل الإنسانية.

10- فيلم الابن المقدس حصل على نجمة الجونة الفضية للفيلم القصير والتي تقدر بـ 7500 ألف دولار.

11- حصل فيلم على أرض صلبة نجمة الجونة البرونزية لأفضل فيلم روائي قصير بقيمة 4 آلاف دولار.

12- نال فيلم القاهرة برلين على نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي قصير بقيمة 5000 دولار.

13- استحوذ فيلم كاتيا على نجمة الجونة الذهبية للفيلم القصير بقيمة 15 ألف دولار.

14- حصد فيلم كوستا برافا على جائزة مؤسسة فبريسي وكذلك نجمة الجونة الخضراء.

15- فيلم عادل يستحوذ على جائزة خالد بشارة لصناع السينما المستقلة في مصر.

16- تنويه خاص للممثلة السعودية عائشة الرفاعي عن الفيلم السعودي القصير.

17- تنويه خاص للفيلم الوثائقي هذا المطر لن يتوقف أبدا.

18- حصدت الممثلة مايا فاندربيك على جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثلة.

19- جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثل بيري بويكوناينين.

اقرأ ايضا: 60 صورة.. نجوم الفن يتألقون بإطلالات مميزة في مهرجان القاهرة السينمائي الـ43