قطر تبحث مع لبنان إنهاء أزمة الطاقة

مشاركة
بيروت-دار الحياة 02:09 م، 23 أكتوبر 2021

بحث القائم بأعمال سفارة دولة قطر لدى بيروت، علي المطاوعة، خلال لقائه، أمس الجمعة، وزير الطاقة اللبناني، وليد فياض، وبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأوضح المكتب الإعلامي لوزير الطاقة في بيان صحفي وصل "دار الحياة":" أنه تم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، والتعاون في مجالي الغاز والنفط، كما تم استعراض إمكانية دعم دولة قطر للبنان بالغاز الطبيعي المسال".

اقرأ ايضا: بعد غد..إسرائيل تبحث مع قادة قبرص واليونان تعزيز التعاون في مجال الطاقة

وأشار البيان إلى أن اللقاء تناول كذلك، موضوع التنقيب عن النفط في لبنان، واحتمالية مشاركة الدوحة بدورة التراخيص الثانية لاستكشاف الغاز والنفط في المياه البحرية اللبنانية، كما تم الاتفاق على مباشرة اللقاءات والحوارات بما يخدم مصلحة البلدين.

وفي غضون ذلك، قال الخبير الاقتصادي، أحمد عقل: إنه في عمليات التراخيص تكون هناك عدة مجالات أحدها تجاري، مشيراً إلى أن قطر تفوق الشروط الموجودة تجارياً وتقنياً، إذ أن خبراتها الكبيرة والمتراكمة في هذا المجال تجعل الشروط التقنية والتجارية متوفرة.

وأكد عقل أن الموقع الجغرافي المميز للبنان يعتبر ميزة مهمة، كما أن وجود الشركات القطرية في لبنان، سيمثل مرحلة جديدة للاقتصاد اللبناني، إذا تم الاتفاق خلال الفترات المقبلة.

اقرأ ايضا: الأردنيون غاضبون من اتفاقية "المياه مقابل الطاقة" مع إسرائيل والإمارات

يذكر أن حجم الاحتياطي من الغاز في المنطقة الاقتصادية الحصرية أو الخالصة للبنان في شرق المتوسط، يُقدر بنحو 25 تريليون قدم مكعب، أي بنسبة 20% تقريباً من الاحتياطي الكلي للغاز في شرق المتوسط، حيث قدرته هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية بما يقارب 122 تريليون قدم مكعب.