"أعترض نيابة عن كل فلسطيني في هذا العالم"..تعرف على سبب رفض الفنان محمد بكري تكريمه في مهرجان الجونة

مشاركة
بكري والجونة بكري والجونة
وكالات- دار الحياة 07:06 م، 22 أكتوبر 2021

تغيب الفنان الفلسطيني محمد بكري، عن حفل تكريمه في مهرجان الجونة السينمائي؛ تضامنًا مع المخرج الفلسطيني سعيد زاغة، الذي تم توقيفه في مطار القاهرة الدولي وترحيله، رغم استيفائه شروط مشاركته في المهرجان.

وقال بكري - في البيان - : إنه قرر عدم الذهاب إلى مهرجان الجونة السينمائي كرد فعل من حيث المبدأ، على سوء معاملة الفنانين الفلسطينيين، بغض النظر عن جواز سفرهم، سواءً كان أردنيًا أم فلسطينيًا أم إسرائيليًا، مشيرًا إلى أنه حان الوقت لمنح الفلسطينيين حقوقهم كاملة.

اقرأ ايضا: سبب وفاة الفنان عبد الكريم الكابلي .. عبد الكريم الكابلي ويكيبيديا

وأضاف: "رأيت أبناء شعبي عالقين في مطارات العالم كله، وتحديدًا في الدول العربية، تحت رحمة مسؤول في المطار، شاهدت أطفالاً جياعًا وأهلهم يفترشون أرض المطارات، وأحيانًا عليهم الانتظار لأيام، أقول للسلطات كلها حول العالم، وتحديدًا العربية منها هذا يكفي، لقد نلنا كفايتنا!، أقوم بما أقوم به الآن احتجاجًا على ما حدث معي سابقًا، وما حدث مع علي سليمان أيضًا".

وأكد احتجاجه على ما حدث مع سعيد زاغة الذي احتجز لـ12 ساعة وتعرض للإذلال في مطار القاهرة، ثم رُحّل في نهاية المطاف، قائلًا : "هذه كانت القشة التي قصمت ظهر البعير بالنسبة لي، لكنني الآن أعترض نيابة عن كل فلسطيني في هذا العالم".

وأشار إلى أنه لا يحمّل منظمي مهرجان الجونة المسؤولية، لكنه يأمل أن تسعى الإدارة لمعرفة من يقف وراء الترحيل، مضيفًا: "لم تدخر إدارة مهرجان الجونة السينمائي جهدًا،  وعدوني بتسوية كل شيء عند وصولي، لكني لا أرغب في المخاطرة، أحترم المسؤولين عن المهرجان، وأحترم قرار المهرجان بتكريم عملي، ومع ذلك، فإن هؤلاء الأشخاص- إدارة المهرجان- ليست لديهم سلطة لحماية واحترام ضيوفهم الفلسطينيين، ليس لديهم نفوذ على سلطات الموانئ، ربما لا تنبغي لهم دعوة الناس في المستقبل، وتجنيبهم الإذلال”.

من جهته، قال زاغة - في تصريحات صحفية - إنه تمت معاملته بطريقة مهينة في مطار القاهرة، حيث أبلغته السلطات بضرورة حصوله على تنسيق أمني قبل السفر لمصر كونه يحمل جواز سفر أردني مؤقت، مشيرًا إلى أن إدارة مهرجان الجونة أكدت له استيفاء كل الوثائق المطلوبة لحضوره.

ودعا زاغة زملاءه وأصدقاءه الفلسطينيين أن يرفعوا صوتهم؛ للاحتجاج على ما يتعرض له الفنان الفلسطيني من مهانة في مطارات مصر، ليكون المخرج والممثل والمنتج الفلسطيني محمد بكري أول الملبيين للنداء وإعلان إلغاء زيارته للجونة.

اقرأ ايضا: سبب وفاة الفنان عبد الكريم الكابلي الذي غيبه الموت أمس.. موعد الدفن والجناز

الجدير بالذكر أن  الناقدة الفلسطينية، علا الشيخ، كشفت عن تعرض المخرج الفلسطيني المقيم في بريطانيا، سعيد زاغة، لمضايقات أمنية في مطار القاهرة الدولي، لدى وصوله، بدعوة من مهرجان الجونة السينمائي؛ للمشاركة في دورته الخامسة، وأفادت بأن سعيد زاغة لبى دعوة مهرجان الجونة السينمائي وتحمس ليكون في منصتها، لكنه تعرض لإهانة كبيرة في المطار وتم وضعه في الحجز لمدة 12 ساعة دون توجيه أي تهمة ثم تم إرساله في اليوم التالي مع رجل أمن برتبة عقيد إلى الطائرة ليعود إلى لندن.