تفاصيل لقاء بوتين وبينيت والنزهة في اتجاه ساحل البحر الأسود

مشاركة
بوتين وبينيت بوتين وبينيت
موسكو- دار الحياة 06:06 م، 22 أكتوبر 2021

قرر رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت تمديد زيارته إلى روسيا بعد محادثات أجراها، اليوم الجمعة، في مدينة سوتشي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وبحسب شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية، فإن اللقاء بين بينيت وبوتين استغرق خمس ساعات، وعقب نهاية اللقاء قام الجانبان الروسي والإسرائيلي بنزهة داخل مقر الرئاسة الروسية في سوتشي "بوتشاروف روتشي" في اتجاه ساحل البحر الأسود. وقالت الشبكة إن اللقاء كان إيجابيًا وتناول طيفًا من المسائل المهمة في العلاقات الثنائية، مؤكدة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي قرر تمديد زيارته إلى روسيا وسيغادر إلى إسرائيل في نهاية يوم غد السبت.

اقرأ ايضا: تفاصيل الاتصال الهاتفي بين وزير الخارجية الإيراني ونظيره الإماراتي

وفي مستهل محادثاته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمستوى العلاقات بين البلدين، مشيرًا إلى وجود مصالح مشتركة بينهما خاصة في الشأن السوري، ووصف بوتين العلاقات بين البلدين بالفريدة من نوعها وتتميز بالثقة المتبادلة، معربًا عن أمله في أن حكومة بينيت ستواصل نهج سلفه بنيامين نتنياهو فيما يتعلق بالعلاقات الإسرائيلية -الروسية رغم المعارك السياسية الداخلية في إسرائيل.

ولفت بوتين إلى وجود نقاط تماس بين روسيا وإسرائيل في الشأن السوري، لاسيما فيما يخص محاربة الإرهاب، واقترح بوتين على بينيت تبادل المعطيات بشأن الأوضاع في المنطقة، معربًا عن قناعته بأن هذا الأمر سيكون مفيدًا جدًا.

وتطرق الرئيس الروسي إلى الروابط الاقتصادية والتجارية بين بلاده وإسرائيل، قائلا: "إنها تتطور بنجاح على الرغم من أنها لا تزال متواضعة حتى الآن من حيث الحجم"، موضحًا أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ارتفع بواقع 50 بالمائة خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، بالرغم من القيود المفروضة على خلفية جائحة فيروس كورونا.

وأشار بوتين إلى إمكانية التعاون بين روسيا وإسرائيل في القطاعات الاقتصادية المتعلقة بالتكنولوجيات المتطورة، مؤكدًا أن بحث هذه الفرص بين الدولتين انطلق في عهد نتنياهو.

بدوره، أكد بينيت أهمية العلاقات مع روسيا بالنسبة لبلاده، مشيرًا إلى أن بوتين خلال العقدين الماضيين قاد عملية تعزيز العلاقات بين الدولتين ونجح في ترقيتها إلى مستواها الحالي، واصفًا الرئيس الروسي بأنه "صديق قريب جدًا وحقيقي لإسرائيل".

اقرأ ايضا: الرئيس الفلسطيني: زيارتي لروسيا لإطلاع الرئيس بوتين على آخر التطورات وتنسيق المواقف المشتركة

وأبدى رئيس الوزراء الإسرائيلي نيته مناقشة التطورات في سوريا والجهود المبذولة بغية وقف تطور برنامج إيران النووي مع الرئيس الروسي.