روسيا تعلن تعليق بعثتها الدبلوماسية لدى الناتو

مشاركة
سيرغي لافروف سيرغي لافروف
موسكو_دار الحياة 08:46 م، 18 أكتوبر 2021

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، مساء اليوم الاثنين، أن بلاده قررت تعليق عمل بعثتها الدبلوماسية لدى حلف شمال الأطلسي اعتبارًا من 1 نوفمبر المقبل.

وأشار لافروف - خلال مؤتمر صحفي له في العاصمة موسكو - إلى أن قرار عمل البعثة الروسية الدائمة لدى الحلقة تم اتخاذه ردًا على طرد الدبلوماسيين الروسي المعتمدين لدى الناتو، مؤكدًا ان الإجراء يشمل عمل كبير المسؤولين العسكريين الروس لديه.

اقرأ ايضا: روسيا ترفض الوساطة التركية من أجل حل الأزمة مع أوكرانيا

وتابع لافروف، أن بلاده أنهت عمل بعثة الاتصال التابعة للناتو في موسكو، شأنها شأن عمل المكتب الإعلامي للحلف الذي تم تأسيسه سابقًا لدى سفارة مملكة بلجيكا في موسكو.

وأكد أن روسيا أبلغت الحلف الأطلسي بالخطوات الجوابية، ردًا على إجراء الحلف بحق أعضاء بعثتها.

وأضاف الوزير أنه "إذا كانت لدى الناتو أمور طارئة ما، فيمكنهم أن يتوجهوا بخصوص هذه المسائل إلى سفيرنا في بلجيكا، وهو السفير الذي يضمن العلاقات الثنائية"، لافتًا إلى أن بلاده لم تحصل من الناتو حتى الآن على أي توضيح بشأن قراره سحب اعتماد دبلوماسيين روس كانوا يعملون في البعثة الروسية لدى الناتو.

اقرأ ايضا: الرئيس اليمني يُعين أول سفير لدى قطر منذ الأزمة الخليجية

يذكر أن الناتو أعلن، في وقت سابق، أنه سحب اعتماد 8 دبلوماسيين روس وقلص عدد الاعتمادات إلى 10، فيما أكد أمين عام الحلف ينس ستولتنبيرغ، أن الناتو سيبقى منفتحًا على حوار جوهري مع موسكو، كما ستواصل دعوتها إلى لقاء ضمن إطار مجلس روسيا – الناتو.