كارثة.. مهرجان الجونة السينمائي 2021 يناقش فيلمًا يسيء لمصر

مشاركة
بوستر الفيلم بوستر الفيلم
الغردقة- دار الحياة 06:41 م، 18 أكتوبر 2021

أثار العرض الخاص لفيلم "ريش" خلال فعاليات الدورة الحالية لمهراجن الجونة السينمائي 2021، غضب عدد كبير من الفنانين؛ لإساءته لمصر، ومن أبرز الحضور الذين انسحبوا من العرض الخاص للفيلم، الفنان المصري شريف منير، وأشرف عبد الباقي، وأحمد رزق.

وتعقيبًا على الانسحاب قال الفنان المصري شريف منير- في تصريح، اليوم- إن سبب انسحابه الاعتراض على الصورة التي تحمل إساءة لمصر من خلال استعراض العشوائيات بشكل غريب.

اقرأ ايضا: بدء فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 43

وأضاف منير أن الفيلم طرح في غير موعده فهو يستعرض صورة العشوائيات في وقت نجحت الدولة في القضاء عليها، ولم تعد موجودة.

وأشار إلى أنه تحدث مع منتج الفيلم محمد حفظي وواجهه بأسباب اعتراضه، قائلا: "لماذا نقدم هذه النوعية من الأفلام ونصدّر هذا الشكل، وحتى وإن كان هناك واقع مرير فدور الفن أن يقدمه بشكل جمالي وليس بهذه الصورة المسيئة".

وأكد أنهم في الخارج يمنحون الجوائز للأعمال التي تشوه صورة مصر، أما بالنسبة للتمثيل فقال إن الفيلم أشبه بتسجيلي قصير ولم أجد إبداعا سواء في الإخراج أو القصة.

بدوره، نفى منتج الفيلم ورئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، محمد حفظي، أن تكون مشاهد الفقر في الفيلم مسيئة لمصر، مؤكدا أن المجتمع يضم كافة الطبقات.

من جهته، أكد الناقد الفني طارق الشناوي، الذي كان حاضرا في العرض، أن صورة الوطن لا يمكن اختزالها في مجموعة مشاهد، موضحا أن حالة الفقر التي ظهرت في الفيلم موجودة، وهناك ما هو أسوأ منها، وأن الفيلم يتناول الطبقة الفقيرة وكل ما يتعلق بها.

وقال الشناوي إن الفيلم جيد جدا، وحصوله على جائزة من مهرجان "كان" أثبت تميزه، مشيرا إلى المعادلة الصعبة لأي فيلم سينمائي يحاول الوصول للنقاد والجمهور معا.

الجدير بالذكر أن فيلم "ريش" أثار موجة من الغضب الشديد لدى الفنانين وكل من شاهد الفيلم، واعتبروه خارج عن السياق الفني والدور الذى يجب أن يقوم به الفن، بعدما تجاهل عن عمد الإيجابيات التي تحدث في المجتمع المصرى، مكتفياً بالسلبيات وتضخيمها واعتبارها وكأنها تمثل السياق العام للمجتمع.

اقرأ ايضا: 60 صورة.. نجوم الفن يتألقون بإطلالات مميزة في مهرجان القاهرة السينمائي الـ43

فيلم "ريش" شارك في بطولته دميانة نصار، سامي بسيون، محمد عبد الهادي، فادي مينا، ابوسفين نبيل، نعيم عبد الملك، محمد صدقي، يوستينا سمير، ناصر جلال، عبدالله، سامية، سيناريو وإخراج عمر الزهيري.