السودان يعترض على منح إسرائيل صفة المراقب بالمفوضية الإفريقية من أجل القضية الفلسطينية

مشاركة
الخارجية السودانية الخارجية السودانية
الخرطوم- دار الحياة 08:17 م، 15 أكتوبر 2021

أبلغ السودان، رئيس المفوضية الإفريقية موسى فقي محمد، اعتراضه على منح إسرائيل صفة المراقب بالاتحاد الإفريقي، قبل التشاور مع الدول الأعضاء.

وقالت وزارة الخارجية السودانية - في بيان - إن هذا الأمر أحدث خلافًا بين المفوضية والأعضاء، مشيرة إلى أن هذا نهج مرفوض ويتعارض مع جهود ومبادئ الاتحاد الإفريقي ويقدح في روح التعاون والاحترام المتبادل والتوافق.

اقرأ ايضا: واشنطن تُعيِّن أول سفير لها في السودان منذ 1996

وأضافت أن وزيرة الخارجية مريم المهدي اعتذرت عن المشاركة في أعمال الدورة الـ39 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي؛ لارتباطها بمهام داخلية تتعلق بقضايا وطنية ملحة، ويشارك وكيل الخارجية محمد شريف عبدالله نيابة عنها.

الجدير بالذكر أن أعمال الدورة العادية الـ 39 للمجلس التنفيذي لمفوضية الاتحاد الإفريقي انطلقت، أمس الخميس، وتستمر يومين، ومن المقرر أن تبحث الدورة قرار المفوضية منح إسرائيل صفة المراقب بالاتحاد.

يشار إلى أن سفارات مصر والجزائر وجزر القمر وتونس وجيبوتي وموريتانيا وليبيا في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا تقدمت بمذكرة شفهية لرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسي فقي؛ للاعتراض على قرار قبول إسرائيل عضوًا مراقبًا بالاتحاد؛ رفضًا لتلك الخطوة في ظل دعم الاتحاد للقضية الفلسطينية.

 

اقرأ ايضا: اتفاق سياسي في السودان: عودة عبد الله حمدوك إلى منصب رئاسة الحكومة

وفي 22 يوليو/ تموز الماضي، أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن "سفير إسرائيل لدى إثيوبيا، أدماسو الالي، قدم أوراق اعتماده عضوًا مراقبًا لدى الاتحاد الإفريقي، من دون أن توضح خلفيات هذا التطور.