الأول من نوعه.. إسرائيل تجتمع على طاولة واحدة مع ست دول عربية في الإمارات

مشاركة
صورة أرشيفية صورة أرشيفية
وكالات-دار الحياة 11:45 م، 14 أكتوبر 2021

كشف تقرير نشرته صحيفة "جويش إنسايدر"، اليوم الخميس، أن الإمارات احتضنت على مدار يومين "الثلاثاء والأربعاء" حدثًا تاريخيًا هو الأول من نوعه، حيث شاركت إسرائيل فيه إلى جانب ستة دول عربية هي الإمارات والبحرين ومصر والأردن والمغرب والسودان، أقيم تحت عنوان (N7 ) وهما رمزان لكلمة التطبيع ولعدد الدول السبع المشاركة في المؤتمر.

وأوضحت الصحيفة أن مؤسسة Jeffrey M. Talpins والمجلس الأطلسي، استضافا هذا المؤتمر وشهد اجتماعًا متعدد الأطراف جمع مندوبين ممثلين لست دول عربية، استغرق التخطيط للمؤتمر نحو 6 أشهر.

اقرأ ايضا: أردوغان يهدد بطرد سفراء عشر دول بعد دعوات بإطلاق سراح المعارض "عثمان كافالا"

ووفق الصحيفة، فقد سارع وزير الخارجية الإسرائيلي عيدان رول، ووزير التعاون الإقليمي عيساوي فريج، إلى نشر صور توثق لقاءاتهما مع وزير العدل السوداني نصر الدين عبد الباري في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، في الوقت الذي حاول فيه الجميع بالتكتم على تفاصيل المؤتمر.

وأشار مدير مركز رفيق الحريري وبرامج الشرق الأوسط في المجلس الأطلسي، ويليام وشسلر، إلى أن "الهدف من المؤتمر هو تحديد الثغرات في عملية التطبيع ومعرفة أين يمكننا المساعدة في تقديم مساهمة".

اقرأ ايضا: مصادر: أردوغان لن يوبخ إسرائيل على تجسس عملائها على تركيا لرغبته التطبيع معها

وعلق مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية أول أمس الثلاثاء، بالقول، إنه "عندما يتعلق الأمر باتفاقات التطبيع " أبراهام "، فإن إدارة الرئيس جو بايدن تدعم بشدة تطبيع العلاقات مع "إسرائيل".