سبب وفاة الامام الحسن العسكري

مشاركة
سبب وفاة الامام الحسن العسكري سبب وفاة الامام الحسن العسكري
بغداد-دار الحياة 11:51 م، 14 أكتوبر 2021

سبب وفاة الامام الحسن العسكري ، حيث أفادت السلطات المحلية في محافظة صلاح الدين عن إتمام استعدادتها الأمنية والصحية والخدماتية لاستقبال ملايين الناس الذي ستأتي إلى مدينة سامراء لتأدي واجب العزاء في ذكرى استشهاد الامام العسكري الذي تصدر تريند تويتر خلال الساعات الأخيرة والتي تصادف يوم غد الجمعة 8 ربيع الأول.

فعاليات ذكرى الامام العسكري

يحتفل العراقيون الشيعة من كل عام بذكرى استشهاد الامام العسكري ، حيث قال رئيس قسم السلامة المهنية في العتبة العسكرية أرشد الغزالي، في تصريحات صحفية، أن العتبة أكملت الاستعدادات لزيارة ذكرى استشهاد الإمام حسن العسكري (ع) بالتعاون مع وزارة الصحة ودائرة صحة صلاح الدين ومحافظتي ذي قار والنجف بالإضافة إلى الهيئات التطوعية الطبية من داخل وخارج البلاد وطبابة الحشد الشعبي"، مشيراً إلى "نشر العديد من المفارز الطبية والاسعافات وتجهيزها بالمستلزمات الطبية والأدوية والملاكات وكذلك نشر فرق توعية للزائرين على الطرق المؤدية الى مرقد الإمامين العسكريين".

اقرأ ايضا: سبب وفاة ليلى الأطرش الروائية الأردنية – ويكيبيديا ليلى الأطرش

من هو الامام العسكري ويكيبيديا

وهو الإمام الحادي عشر للشيعة الاثني عشر بعد والده علي الهادي. لُقّب بالعسكري بسبب إقامته في مدينة سامراء التي كانت معسكرًا في ذلك الوقت، وكذلك الزكي وابن الرضا.

ولد في شهر ربيع الثاني عام 232 م. ولد في المدينة المنورة ثم انتقل إلى سامراء مع والده علي الهادي بعد أن طلب منه الخليفة العباسي المتوكل وضعه هناك تحت الإقامة الجبرية وتحت أعين السلطات. وعاش هناك بقية حياته حتى وفاته عام 260 م. مات.

اقرأ ايضا: سبب وفاة عبد القدير خان مهندس البرنامج النووي الباكستاني - من هو عبد القدير خان ويكيبيديا؟

وفي ذكرى استشهاد الامام العسكري ، ذكرت مصادر شيعية ، ان الفقيد تم تسميمه بأمر من الخليفة العباسي المعتمد في سن 28. ثم دفن في سامراء بجوار قبر والده. بعد سنوات تم بناء ضريح يعرف باسم الضريح العسكري على قبورهم. تعرض الحرم الجامعي لهجومين إرهابيين في عامي 2006 و 2007 ، مما أدى إلى هدم أجزاء من المبنى.