وخطة تحفيز اقتصادي بـ250 مليار يورو

رئيس الوزراء الياباني يحل مجلس النواب استعدادًا لإجراء الانتخابات

مشاركة
كيشيدا كيشيدا
طوكيو- دار الحياة 04:24 م، 14 أكتوبر 2021

قرر رئيس الوزراء الياباني الجديد فوميو كيشيدا، حلّ مجلس النواب؛ تمهيدًا لإجراء انتخابات عامة نهاية شهر أكتوبر الجاري، في الوقت الذي يسعى فيه للحصول على تفويض عام لحكومته التي انطلقت الأسبوع الماضي فقط.

وقال كيشيدا - بحسب وسائل إعلام يابانية - : "نحن بحاجة لمواجهة حكم الشعب، أشعر بأنه واجب حقيقي عليَّ".

اقرأ ايضا: رئيس الوزراء الإثيوبي يكشف تفاصيل جديدة بشأن الحرب ضد قوات تيغراي

وأضاف كيشيدا أنه سيواصل سياسات التحفيز الخاصة بـ "أبينوميكس"، وسيتخذ تدابير إضافية لتوزيع الثروة على الأسر على نطاق واسع، كما تعهد بتجميع حزمة إنفاق تبلغ قيمتها "عشرات تريلونات الين"، مشددًا على أنه "المهم أولاً وقبل كل شيء تحقيق اقتصادي قوي"، على حد تعبيره.

 في غضون ذلك لفتمسؤول بارز  مقرب من كيشيدا في الحزب الحاكم إلى ضرورة أن تقدم بلاده حزمة تحفيز اقتصادي بقيمة لا تقل عن 32-33 تريليون ين (243-250 مليار يورو) للتخفيف من تأثير جائحة كوفيد 19 (كورونا).

الجدير بالذكر أنه من المقرر إجراء الانتخابات يوم 31 أكتوبر بعد انتهاء فترة عضوية مجلس النواب التي تبلغ 4 سنوات في 21 أكتوبر، ويأمل الحزب الليبرالي الديمقراطي برئاسة كيشيدا في الاستفادة من الهدوء الأخير في معدل الإصابة بفيروس كورونا، بينما لا يزال قادة المعارضة يسعون لإنشاء جبهة موحدة.

وتعد هذه هي المرة الأولى في تاريخ اليابان بعد الحرب التي تُجرى فيها انتخابات عامة بعد انتهاء المدة، ومن المقرر أن تكون الفترة بين حل مجلس النواب ويوم التصويت هي الأقصر.

وتظهر استطلاعات الرأي أن كيشيدا يتمتع بدعم شعبي معقول بعد 11 يومًا من توليه المنصب، في مؤشر جيد على استطاعته تحقيق هدفه الحفاظ على أغلبية حزبه الديمقراطي الحر وشريكه بالائتلاف حزب كوميتو في مجلس النواب.

اقرأ ايضا: رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح يترشح للانتخابات الرئاسية