وفد سوداني في إثيوبيا للتفاوض على شراء كمية جديدة من الكهرباء

مشاركة
كهرباء كهرباء
أديس أبابا- دار الحياة 05:03 م، 12 أكتوبر 2021

أعلنت شركة الكهرباء الإثيوبية أن وفدًا سودانيًا يتألف من خمسة أعضاء برئاسة كبير المستشارين الفنيين أحمد آدم عمر، وصل إلى البلاد اليوم، وكان في استقبالهم وندوسن تشومي مسؤول الاستراتيجية والاستثمار بشركة الكهرباء الإثيوبية.

وأضافت الشركة - في بيان اليوم الثلاثاء - أن الوفد السوداني حضر للتفاوض بشأن الجهود الجارية لتعزيز العلاقات في مجال الطاقة بين البلدين.

وأشارت إلى أن المحادثات التي ستعقد في أديس أبابا تهدف إلى حل القضايا التي أثيرت في المفاوضات السابقة بين البلدين في الخرطوم وتحديد المسارات المستقبلية، مضيفًا أن المحادثات ستركز على طلب شركة الكهرباء السودانية لشراء ألف ميجاوات إضافية من الطاقة الكهربائية من إثيوبيا، فضلًا عن بناء خط ومحطة فرعية لها.

وأكدت الكهرباء الإثيوبية أنه ستجرى مفاوضات بين الوفد السوداني وعدد من مسؤولي الطاقة والكهرباء بإثيوبيا، على مدى الأيام الخمسة المقبلة.

الجدير بالذكر أن شركة الكهرباء الإثيوبية قالت - مطلع أغسطس الماضي - : إن بعض الدول الأفريقية بينها السودان أعربت عن اهتمامها بشراء الكهرباء من إثيوبيا، مشيرة إلى أن السودان يريد شراء ألف ميجاوات من الكهرباء.

وأضافت أن جنوب السودان وكينيا وجيبوتي من الدول التي أعربت بالفعل عن شراء كهرباء من إثيوبيا.

اقرأ ايضا: صفعة جديدة للاقتصاد الإثيوبي..شركة ملابس عالمية تغلق منشآتها بسبب الحرب مع تيغراي

وأشارت إلى أنه من المنتظر أن يكتمل قريبا بناء خط ناقل للكهرباء بين إثيوبيا وكينيا لنقل طاقة تقدر بنحو 500 ميجاوات من الإمدادات الكهربائية، وأن أعضاء من البرلمان الكيني سيزورون إثيوبيا الأسبوع المقبل لمناقشة الموضوع.