السيرة الذاتية للداعية موسى القرني في السجون السعودية .. سبب الوفاة والاعتقال

مشاركة
السيرة الذاتية للداعية موسى القرني في السجون السعودية .. سبب الوفاة والاعتقال السيرة الذاتية للداعية موسى القرني في السجون السعودية .. سبب الوفاة والاعتقال
04:07 م، 12 أكتوبر 2021

السيرة الذاتية للمتوفي الدكتور الداعية موسى القرني ، حيث أعلنت منظمة سند الحقوقية عن نبأ وفاته اليوم الثلاثاء 12-10-2021 في إحدى السجون بالمملكة العربية السعودية ، وضج الخبر ايضًا كافة مواقع التواصل الاجتماعي وسط مطالبات من الجهات الرسمية بإصدار بيانًا أو توضيحًا إزاء ما حصل مع الدكتور المعتقل منذ 14 عاما تحت طائلة التعذيب والترهيب القسري ، فريق دار الحياة وضع لكم التفاصيل في هذه المقالة .

ويبحث آلاف الأشخاص عن سبب وفاة الداعية الدكتور موسى القرني في سجون نظام آل سعود ، وهو ما سنوضحه لكم هنا ، وننوه إلى أننا نقلنا ذلك عبر مؤسسات حقوقية وننتظر تقريرًا من السلطات حول هذا الامر ، وفيما يلي التفاصيل:-

اقرأ ايضا: الكشف عن سبب وفاة فهد عبدالوهاب الفايز .. موعد جنازة الشيخ فهد عبدالوهاب الفايز

سبب وفاة المعتقل موسى القرني

وذكرت مؤسسات حقوقية ، اليوم الثلاثاء، وفاة المعتقل الدكتور موسى القرني داخل سجون النظام السعودي وذلك بعد تعرضه للتعذيب الشديد، فيما حملت السلطات السعودية مسئولية وفاته داخل المعتقل .

في غضون ذلك، قالت منظمة سند الحقوقية أن النظام السعودية اعتقلت الدكتور موسى القرني في شهر فبراير عام ٢٠٠٧ مع مجموعة من الحقوقيين يطالبون بإنشاء جمعية لحقوق الإنسان في السعودية.

وأشار المنظمة، إلى أن الدكتور المعتقل قد تعرض لصنوف الأذى والتعذيب والتضييق أثناء اعتقاله وحبس في العزل الانفرادي لفترات طويلة وتدهورت حالته الصحية في السنوات الأخيرة دون مبالاة من السلطة  ، وعن موعد الدفن فلم يحدد بعد .

تركي الشلهوب كتب على صفحته على تويتر: "انتهت المعاناة يا د. موسى القرني ، انتهى التعذيب ، انتهى الظلم.. ستقف يوم القيامة بيد الحكم العدل ليقتص لك ممن ظلمك وعذّبك وحرمك الراحة طوال 15 عاما ، رحمك الله وغفر لك وأحسن إليك ".

من هو الداعية موسى القرني ويكيبيديا

ولقد وضع لكم فريق دار الحياة معلومات عامة عن الداعية واسمه كاملةً موسى بن محمد بن يحيى القرني من مواليد 1954م وولد في منطقة جازان وهو أكاديمي سعودي مُعارض.

وحصل الداعية موسى القرني على درجة الدكتوراه في تخصص أصول الفقه من الجامعة الإسلامية. حكم عليه بالسجن لمدة 20 سنة في قضية خلية الاستراحة.

السيرة الذاتية موسى القرني

الداعية موسى القرني الذي توفي داخل النظام السعودي هو داعية وأكاديمي يحمل درجة الدكتوراه في أصول الفقه، وعمل في التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وعميدا لشؤون الطلبة في ذات الجامعة.

وسنتكم معكم باقي المقالة حول الدكتور الذي ضج اسمه مواقع الاعلام وعمل موسى القرني مدرسا في جامعة ببيشاور الباكستانية، وكان مديرا للأكاديمية الإسلامية للعلوم والتقنية التابعة لهيئة الإغاثة الإسلامية ورابطة العالم الإسلامي في بيشاور أيضا .

وفي نهاية المقالة عن المعلومات حول موسى القرني ، فقد تم إحالته إلى التقاعد بقرار ملكي، عمل في المحاماة والاستشارات الشرعية، وكان له ديوانية سبتية (اجتماع كل سبت) في منزله، للتحدث عن الإصلاح الداخلي.

اقرأ ايضا: من هو الشيخ عباس المحروس.. سبب وفاة عباس المحروس