وزير خارجية قطر: الدوحة شريك موثوق به لتحقيق السلام والأمن في المنطقة

مشاركة
وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني
سلطان نور-دار الحياة 01:59 م، 12 أكتوبر 2021

قال وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الثلاثاء، إن بلاده شريك موثوق فيه بتحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة، مشيرًا إلى أن جائحة كورونا شكلت تهديدًا كبيرًا لمن يعيشون في المناطق ذات النزاعات.

وجاءت تصريحات الشيخ محمد آل ثاني، خلال مشاركته في الدورة السادسة لاجتماعات وزراء الخارجية، لمؤتمر إجراءات بناء الثقة والتفاعل في آسيا (سيكا)، والذي تستضيفه العاصمة الكازاخستانية نور سلطان.

اقرأ ايضا: وزير الخارجية القطري يتسلم أوراق اعتماد أول سفير لمصر في الدوحة

وأوضح وزير الخارجية أنه يُقدر إيجابيًا مسار منتدى سيكا في غضون ثلاثين عامًا منذ تأسيسه، للحوار وتوحيد جهود مجموعة من الدول الآسيوية، للمساهمة في نشاط إقرار الأمن والاستقرار في قارة آسيا التي لا تزال في بعض دولها بورًا للإرهاب والنزاعات الإقليمية.

وأشار آل ثاني، إلى الدور القطري الفعال في الأزمة الأفغانية، انطلاقًا من اهتمامها وحرصها على تعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة، لافتًا في الوقت ذاته إلى أن هذا الأمن لن يتحقق إلا إذا كان واقعًا في أفغانستان.

وفي الختام، أكد وزير الخارجية القطري استعداد بلاده مع الأطراف الأخرى، لتقديم المساندة والدعم لدولة كازاخستان الشقيقة من أجل النجاح في تنفيذ أولويات رئاستها في سيكا، خلال الفترة الواقعة بين 2020و2022، ومنها رقمنة الاقتصاد والتعليم والسياحة والأمن الإقليمي، بالإضافة لمنع انتشار الوباء.

اقرأ ايضا: واشنطن تُشيد بدور الإمارات كـ"شريك مهم وداعم" لإحلال السلام في المنطقة