"نيويورك تايمز" تكشف فضيحة هدايا مزيفة منحتها السعودية لترامب

مشاركة
الملك سلمان-ترامب الملك سلمان-ترامب
واشنطن-دار الحياة 11:55 ص، 12 أكتوبر 2021

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، في تقرير نشرته أمس الاثنين، عن مفاجأة كبيرة حول حجم الهدايا التي تلقاها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب والوفد الذي رافقه خلال زيارته إلى المملكة العربية السعودية عام 2017.

وأفاد التقرير بأن عدد الهدايا التي قدمها السعوديون إلى مسؤولي ترامب ومرافقيه بلغت نحو 82 هدية وهي هدايا عادية مثل "الأحذية والأوشحة"، بالإضافة إلى هدايا باهظة الثمن، من بينها ثلاثة معاطف مصنوعة من فرو النمر الأبيض والفهد، وخنجر بمقبض يبدو أنه من العاج.

اقرأ ايضا: فيديو..شرطة نيويورك تتعامل مع رجل مسلّح أمام مقر الأمم المتحدة

وأكد أحد محامي البيت الأبيض للصحيفة، أن قضية حيازة الفراء والخنجر على الأرجح ينتهك قانون الأنواع المهددة بالانقراض، لكن إدارة ترامب احتفظت بها، وفق التقرير.

وتابعت الصحيفة، أنه في اليوم الأخير من رئاسة ترامب، سلم البيت الأبيض مجموعة الهدايا إلى إدارة الخدمات العامة بدلًا من تسليمها إلى إدارة الأسماك والحياة البرية الأمريكية، فيما كشف تحليلها عن "مفاجأة" وهي أن المعاطف الثلاثة مزيفة وليست طبيعية.

وقال تايلر شيري، المتحدث باسم وزارة الداخلية، التي تتولى الإشراف على خدمة الأسماك والحياة البرية الأمريكية: "لقد قرر مفتشو الحياة البرية والوكلاء أن بطانات المعاطف مصبوغة وليست مصنوعة من فراء طبيعي".

وأضاف شيري، أن مقبض الخنجر يبدو أنه يحتوي على سن أو عظام من العاج، على الرغم من أن التحليل المعملي الإضافي سيكون مطلوبًا لتحديد الأنواع.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه ليس واضحًا إذا كان السعوديون يعلمون بقصة الفراء المزيف أم لا، معتبرة أن "حكاية الفراء ليست سوى مثال واحد على كيفية تحول تبادل الهدايا بين الولايات المتحدة والقادة الأجانب، إلى فوضى عارمة في بعض الأحيان خلال إدارة ترامب".

ويجري المفتش العام في وزارة الخارجية الأمريكية تحقيقًا في مزاعم بأن مرافقي ترامب غادروا بأكياس هدايا بقيمة آلاف الدولارات كانت مخصصة للقادة الأجانب في قمة مجموعة السبعة المخطط لها في كامب ديفيد عام 2020، والتي تم إلغاؤها بسبب جائحة كورونا.

وأوضحت "نيويورك تايمز"، أن الحقائب كانت تحتوي على عشرات الهدايا التي تم شراؤها بأموال حكومية، بما في ذلك محافظ جلدية وصواني القصدير وصناديق الحلي المصنوعة من الرخام المزينة بختم الرئاسة أو توقيعات ترامب وزوجته ميلانيا ترامب.

اقرأ ايضا: تقارير استخباراتية أمريكية تكشف خطط الصين لإنشاء قاعدة عسكرية في دولة إفريقية

ويواصل المفتش العام التحقيق في قضية اختفاء (زجاجة ويسكي يابانية بقيمة 5800 دولار) منحت لوزير الخارجية السابق مايك بومبيو، وعملة ذهبية عيار 22 قيراط منحت لمسؤول آخر في وزارة الخارجية.