أمريكيان وإسرائيلي يفوزون بجائزة نوبل للاقتصاد

مشاركة
نوبل نوبل
ستوكهولم- دار الحياة 05:36 م، 11 أكتوبر 2021

منحت لجنة جائزة نوبل لدى أكاديمية العلوم السويدية، اليوم الإثنين، جائزة نوبل للعلوم الاقتصادية لثلاثة علماء أمريكيين، من بينهم إسرائيلي أمريكي الأصل جوشوا أنغريست، إلى جانب ديفيد كارد الكندية، والأمريكي الهولندي غيدو إمبينز.
وذكرت اللجنة- في بيان، اليوم- أن الفائزين قدموا رؤى جديدة حول سوق العمل وأظهروا الاستنتاجات حول السبب والنتيجة التي يمكن استخلاصها من التجارب الطبيعية، مشيرة إلى أنه امتد نهجهم إلى مجالات أخرى وأحدث ثورة في البحث التجريبي.
 من جهته، قال بيتر فريدريكسون، رئيس لجنة جائزة العلوم الاقتصادية، إن بحث الفائزين أثر بشكل كبير من قدرة العاملين في المجال على الإجابة على الأسئلة السببية الرئيسية، والتي كانت ذات فائدة عظيمة للمجتمع، مضيفا أن النتائج أظهرت من بين أمور أخرى، أن زيادة الحد الأدنى للأجور لا تؤدي بالضرورة إلى عدد أقل من الوظائف.
 الجدير بالذكر أن ديفيد كارد، من مواليد 1956 في جيلف، كندا، ويحمل درجة الدكتوراة منذ عام 1983 من جامعة برينستون، الولايات المتحدة الأمريكية، أما جوشوا دي أنجريست، من مواليد 1960 في كولومبوس، أوهايو، الولايات المتحدة الأمريكية، يحمل دكتوراه منذ عام 1989 من جامعة برينستون في الولايات المتحدة الأمريكية، في حين جيدو و. إمبينز، من مواليد عام 1963 في أيندهوفن، هولندا ويحمل درجة دكتوراه منذ عام 1991 من جامعة براون، بروفيدنس، الولايات المتحدة الأمريكية.