البرهان يُلمح لحل الحكومة السودانية والاستعانة بالمعارضة

مشاركة
رئيس المجلس العسكري في السودان الفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس العسكري في السودان الفريق أول عبد الفتاح البرهان
الخرطوم- دار الحياة 04:05 م، 11 أكتوبر 2021

ألمح رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، اليوم الإثنين، إلى حل الحكومة في كلمة له خلال مخاطبته قيادات المنطقة العسكرية في مدينة بحري شمالي العاصمة الخرطوم.
 وقال البرهان - بحسب وسائل إعلام سودانية - إنه لا حل للأزمة السياسية الراهنة في البلاد إلا بحل الحكومة الحالية وتوسيع قاعدة المشاركة في الحكم.
 وأضاف: "يجب الإسراع في تشكيل المحكمة الدستورية وتعيين رئيس قضاة مستقل ولا حل للوضع الراهن إلا بحل الحكومة"، مطالبًا بتشكيل برلمان يمثل كل الشعب ما عدا المؤتمر الوطني المنحل، داعيًا إلى "توسيع قاعدة الأحزاب السياسية في الحكومة الانتقالية".
 وأشار إلى أن المكون العسكري رفض محاولات المدنيين لاستمرار الشراكة بشكلها السابق.
 الجدير بالذكر أن الخلافات بين جناحي الحكم في السودان المكون المدني والعسكري قد تفاقمت مؤخرًا على خلفية الأزمة في شرق السودان، وإغلاق ناظر البجا محمد الأمين ترك وأنصاره مواني وطرق شرق السودان ما قاد إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية وتعذر نقل الوقود والأدوية والمواد الغذائية الأساسية، حيث يتهم المدنيون المكون العسكري بمساندة كيانات شرق السودان في التصعيد ضد الحكومة بهدف إضعافها، وهو ما ينفيه المكون العسكري الذي يرى أن الحكومة الانتقالية هي المسؤولة عن الأزمة.
 وبدأت الأزمة بين شركاء الحكم الانتقالي، على خلفية مواقغ الأطراف من محاولة انقلاب عسكري فاشلة شهدتها البلاد في 21 سبمتبر/أيلول الماضي، حيث تسببت الأزمة في تعطيل عمل البرلمان المؤقت ومجالس السيادة والأمن والدفاع، على خلفية تراشق لفظي بين المكون العسكري والمدني.
 

اقرأ ايضا: التليفزيون السوداني يعلن توقيع اتفاق سياسي بين البرهان وحمدوك