التي استمرت على مدار يومين في الدوحة

الخارجية الأمريكية: المحادثات مع طالبان كانت "احترافية وصريحة"

مشاركة
وزارة الخارجية الأمريكية وزارة الخارجية الأمريكية
واشنطن_دار الحياة 12:54 م، 11 أكتوبر 2021

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الإثنين، أن مباحثات الدوحة مع حركة طالبان الأفغانية خلال اليوميين الماضيين كانت "احترافية وصريحة".

جاء ذلك خلال بيان لها في ختام أول مباحثات مباشرة بين واشنطن وحركة طالبان في العاصمة القطرية الدوحة، منذ سيطرتها على السلطة بأفغانستان في أغسطس(آب) الماضي.

اقرأ ايضا: روسيا تطالب طالبان بتشكيل حكومة شاملة

وانطلقت المباحثات السبت الماضي، واستمرت ليومين، حيث ناقش فيها الطرفان عددًا من القضايا، منها مكافحة الإرهاب، وتوفير مساعدات إنسانية لأفغانستان، بالإضافة لتوفير ممر آمن لمغادرة الأجانب من البلاد.

من جهته، قال الناطق باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس - بحسب البيان، الذي تلقى "دار الحياة" نسخة منه - : "إن الوفد الأمريكي، ركز على مخاوف الأمن والإرهاب، وتوفير ممر آمن للرعايا الأجانب والمواطنين الأمريكيين والشركاء الأفغان"، مؤكدًا على أن سيتم الحكم على الحركة من خلال أفعالها لا أقوالها.

وأوضح برايس: "أكدنا على حقوق الإنسان، بما في ذلك المشاركة الفعالة والهادفة للفتيات والنساء في جميع مجالات المجتمع الأفغاني".

اقرأ ايضا: أمريكا تبحث مع طالبان الخروج الآمن لمواطنيها من أفغانستان

وأكد برايس على أن بلاده ستواصل تقديم المساعدات الإنسانية وتسليمها مباشرة إلى الشعب الأفغاني، مشيرًا إلى أن مباحثات الدوحة كانت احترافية وصريحة.