الإمارات تطلق أول مشروع بحثي مع إسرائيل للحفاظ على "طائر الحبارى"

مشاركة
طائر الحبارى طائر الحبارى
أبوظبي-دار الحياة 12:07 ص، 11 أكتوبر 2021

أعلن الصندوق الدولي التابع لحكومة أبو ظبي، والذي يعتبر الجهة الرائدة في المحافظة على طائر الحبارى، عن مشروع مشترك مع المؤسسة الإسرائيلية للطبيعة والتراث، والذي جاء بعد التوقيع على مذكرة التفاهم بين الطرفين في نوفمبر (تشرين الثاني) من العام الماضي.

ويهدف المشروع إلى دراسة مجموعة طيور الحبارى الآسيوية المقيمة في إسرائيل، إذ سيقوم خبراء الصندوق الدولي بالتعاون مع علماء المؤسسة الإسرائيلية للطبيعة والتراث، بمسح ودراسة بقايا المجموعة المقيمة من طائر الحبارى في إسرائيل، من أجل جمع بيانات حديثة حول الطائر وفهم الخصائص الإيكولوجية والسلوكية، بما يتضمن التوزيع الجغرافي والكثافة العددية والتكاثر ومعدلات البقاء وجودة الموائل والتحركات من خلال بيانات التتبع.

اقرأ ايضا: مفوضية الانتخابات الليبية تطلق مبادرة لتعريف الشعب بمرشحيه في الانتخابات المقبلة

كما سيدرس المشروع التركيب الجيني للحبارى ومدى اختلافه عن المجموعات الأخرى عبر النطاق في ضوء الدراسات الحديثة التي تشير إلى أن طيور الحبارى في إسرائيل قد يكون لها تكيف جيني محلي.

وفي السياق ذاته، أفاد رئيس المؤسسة الإسرائيلية للطبيعة والتراث، ماتان فيلناي:" بعد التوقيع على مذكرات التفاهم العام الماضي، نتقدم لعلمائنا بالتهنئة على العمل الجاد الذي يسعى لتطوير معرفتنا بطيور الحبارى، ومعازلها داخل إسرائيل، حيث نتوقع أن تساعدنا هذه المعرفة في الحفاظ على هذه الأنواع المعرضة للخطر بشكل أفضل".

وفي غضون ذلك، قال العضو المنتدب للصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى، ماجد علي المنصوري:" أن دولة الإمارات تصدرت الدور الريادي من اجل الحفاظ على الحبارى، بما لديها من خبرات متفردة في معرفة هذا النوع، إذ أن التعاون مع المؤسسة الإسرائيلية للطبيعة والتراث، يأتي ضمن أهداف الصندوق، التي تسعى لتعميق الفهم لبيئة الحبارى، والعمل مع الحلفاء الدوليين لتعزيز الحفاظ على الأنواع، واتخاذ إجراءات حقيقية ومؤثرة للحفاظ على الأنواع للأجيال القادمة".

يذكر أن هذا المشروع جاء بعد أكثر من عام على توقيع أبو ظبي وتل أبيب على مذكرة تفاهم، تستمر لخمس سنوات من أجل دراسة طائر الحبارى وغيره من الطيور المهددة بخطر الانقراض.

 

اقرأ ايضا: واشنطن: جون كيري يحضر توقيع "مشروع الازدهار" في الإمارات