سبب وفاة عبد القدير خان مهندس البرنامج النووي الباكستاني - من هو عبد القدير خان ويكيبيديا؟

مشاركة
سبب وفاة عبد القدير خان مهندس البرنامج النووي الباكستاني - من هو عبد القدير خان ويكيبديا سبب وفاة عبد القدير خان مهندس البرنامج النووي الباكستاني - من هو عبد القدير خان ويكيبديا
إسلام آباد-دار الحياة 09:19 ص، 10 أكتوبر 2021

سبب وفاة عبد القدير خان مهندس البرنامج النووي الباكستاني ، أعلن وسائل إعلام باكستانية، اليوم الأحد، عن وفاة مهندس القنبلة النووية في باكستان عبد القدير خان عن عمرً ناهز85 عاما، فيما نشطت التساؤلات من قبل المغردين عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن سبب وفاة عبد القدير خان من ويكيبيديا.

سبب وفاة عبد القدير خان

وفقًا للمصادر الباكستانية الطبية، فأن عبد القدير خان توفي نتيجة إصابته السابقة بفيروس كورونا، وتم نقله إلى بيت ووصفت حالته بالمستقرة، قبل أن يتم تحويله ليلًا إلى أحد مستشفيات العاصمة الباكستانية إسلام آباد، وهناك أعلن عن وفاة عبد القدير خان .

اقرأ ايضا: سبب وفاة عبد العزيز سليمان الدوسري وموعد الدفن ويكيبيديا

من هو عبد القدير خان ؟

تتهم واشنطن رجل الباكستان النووي خان بتسريب معلومات ومواد تستخدم لتصنيع قنابل ذرية لدول مثل إيران والعراق وكوريا الشمالية.

السيرة الذاتية لـ عبد القدير خان

يوصف خان بأنه رجل القنبلة الذرية الباكستانية ويعتبر بطلا قوميا في نظر شعبه لأنه جعل بلاده أول قوة نووية إسلامية في العالم.

دفع تفجير الهند لأول قنبلتها الذرية عام 1974 باكستان إلى برمجة جهودها لتحقيق التوازن مع جارتها.

عبد القدير خان من ويكيبيديا

ولد في 1 أبريل 1936، بوبال، الهند، وهو عالم مسلم باكستاني في الفيزياء النووية، ومهندس بعلم الفلزات وعلم السبائك، يعتبر عبد القدير خان الأب الروحي للبرنامج النووي الباكستاني حيث أنه المؤسس له والعنصر الأبرز في وجود أول قنبلة نووية باكستانية.

ولد في بوبال بالهند عام 1936 أثناء الاحتلال البريطاني وقبل انفصال باكستان عن الهند. إنه أصغر من أخت واحدة لخمسة أشقاء وشقيقتين. والده، عبد الغفور خان، كان مدرسًا تقاعد في عام 1935، لذلك نشأ الابن عبد القدير تحت جناحي والده المتفرغين لتربيته ورعايته.

كانت والدة خان، زليخة بيجوم، امرأة متدينة تحافظ على الصلوات الخمس اليومية وتتقن الأردية والفارسية، لذلك د. نشأ عبد القدير خان تقيًا ومراعيًا لصلواته.

تخرج من مدرسة الحميدية الثانوية في بوبال ثم هاجر إلى باكستان عام 1952 بحثًا عن حياة أفضل. توفي والده في بوبال عام 1957 لأنه لم يهاجر إلى باكستان مع أبنائه.

تخرج من كلية ديارام جيته للعلوم في جامعة كراتشي عام 1960 وعمل مفتشًا للأوزان والمقاييس، وهي وظيفة حكومية من الدرجة الثانية، لكنه تركها بعد ذلك.

في عام 1976، شرع العالم النووي الباكستاني في تطوير برنامج بلاده النووي، وساعدته السرية التامة على النجاح في مشروع القنبلة الذرية الباكستانية ، وكذلك ساعدته علاقاته مع الشركات الغربية في تخصيب وبناء أجهزة الطرد المركزي على شراء أشياء أراد أن يساعد في بناء مختبراته وتطوير أبحاثه.

وبين 18 و 21 سبتمبر 1986 ، وفقًا لصحيفة واشنطن بوست ، وقع أول انفجار نووي باكستاني تحت الأرض.

استمر البرنامج النووي الباكستاني، الذي أكمله عبد القدير في 6 سنوات ، عقدين في الدول الغربية ذات التقاليد القوية في الصناعة النووية.

اقرأ ايضا: وفاة الشاعر العراقي غدير الشمري.. سبب وفاة غدير الشمري

إلى هنا نكون قد انتهينا من الحديث بشيء من التفصيل عن سبب وفاة عبد القدير خان مهندس البرنامج النووي الباكستاني - من هو عبد القدير خان ويكيبيديا؟ والذي يبحث عنه ناشطون عبر منصات التواصل الاجتماعي في الوطن العربي .